سعال وانسداد للأنف.. أعراض للحصبة تتشابه مع نزلات البرد

قال موقع “ديلى ميل” إن هناك أعراضا للحصبة يجب أن يعرفها كل الآباء من سيلان الأنف إلى الطفح الجلدي، حيث أعلنت المملكة المتحدة عن تفشي مرض الحصبة، وتم إلقاء اللوم في هذه الزيادة على معدل الإقبال على التطعيم، الذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ عقد من الزمن، وقد حذر مسئولو الصحة من أن مرض الحصبة سوف ينتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة ما لم يتم تطعيم المزيد من الناس.

وأطلقت هيئة الخدمات الصحية البريطانية حملة، مع عيادات منبثقة في المدارس وإرسال رسائل إلى الملايين، على أمل زيادة استيعاب لقاحات الحصبة، التي يمكن الإصابة بها في أي عمر وتكون شديدة العدوى.

أعراض تشبه البرد..

الحصبة هي واحدة من أكثر مسببات الأمراض المعدية المعروفة للبشرية، وتنتشر عن طريق السعال والعطس للشخص المصاب.

ثم يشق الفيروس طريقه إلى رئتي الأشخاص الآخرين ثم ينتشر عبر مجرى الدم ليصيب الخلايا في كل عضو تقريبًا، تظهر الأعراض عادةً بعد 10 إلى 12 يومًا من الإصابة بالعدوى.

تعتبر الحمى وسيلان أو انسداد الأنف والعطس والسعال واحمرار العين والتهابها ودموعها من العلامات الأولى لمرض الجهاز التنفسي، هذه يمكن أن تستمر لبضعة أيام، وهذا يعني أنه في مراحله الأولى، يمكن الخلط بين الحصبة وكورونا أو الأنفلونزا أو حتى نزلات البرد.

طفح جلدي في الفم..

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، قد تبدأ بعد ذلك ظهور بقع بيضاء صغيرة في الفم، تظهر هذه البقع، المعروفة باسم بقع كوبليك، داخل الخدين وعلى الجزء الخلفي من الشفاه، تميل الكتل إلى أن يكون قطرها حوالي 1 إلى 3 ملم وتستمر لبضعة أيام، ويعتبر الطفح الجلدي علامة واضحة على الإصابة بالحصبة والتي يمكن أن تساعد في تمييزه عن الفيروسات الأخرى، وعادة ما يبدأ على الوجه وخلف الأذنين قبل أن ينتشر إلى بقية الجسم، يمكن أن ترتفع البقع التي تشكل الطفح الجلدي وتتجمع معًا لتشكل بقعًا، لا تسبب الحكة عادةً.

على الجلد الأبيض، يظهر الطفح الجلدي باللون الأحمر أو البني. ومع ذلك، قد يكون من الصعب رؤيته على الجلد البني والأسود.

يكون الشخص المصاب بالحصبة معديًا منذ 5 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى 4 أيام تقريبًا بعد ذلك، وفقًا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

يحدث الطفح الجلدي نتيجة قيام جهاز المناعة في الجسم بإطلاق مواد كيميائية لتدمير الفيروس، مما يؤدي إلى تورم خلاياه وتلفها.

ما مدى خطورة الحصبة؟

يمكن الإصابة بالحصبة في أي عمر، وتشمل المضاعفات العمى والصمم وتورم الدماغ (التهاب الدماغ)، ووفقاً للتقديرات، سيحتاج واحد من كل 5 أطفال يصابون به إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج، ويظهر التحليل أنه إذا أصيب طفل واحد فقط في الفصل الدراسي، فيمكنه نقل الفيروس إلى ما يصل إلى 9 أطفال آخرين غير مطعمين، مما يجعله أحد أكثر الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم وأكثر عدوى من كورونا.

إذا أصيبت النساء الحوامل بالعدوى، يمكن أن يسبب الفيروس ولادة جنين ميت، والإجهاض، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، ومع ذلك، فإن جرعتين من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) – عند عمر سنة واحدة، ثم 3 سنوات و4 أشهر – توفر حماية مدى الحياة، وبعد الجرعتين، يصبح 99% من الأشخاص محميين من الحصبة.

يمكن للأشخاص الذين فاتتهم الجرعات كجزء من جدول تطعيم الأطفال اللحاق بالركب في أي وقت عن طريق الاتصال بعيادة الطبيب العام، والتي يمكنها أيضًا إبلاغهم إذا كانوا قد حصلوا على كلا الجرعتين بالفعل.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات