الصناعات البديلة ودعم الاقتصاد بقلم ماجد ملاك

يعد “توطين الصناعه” أحد أهم اولويات الدولة المصرية واحد إتجاهاتها الرئيسيه كحل رئيسي للازمه الاقتصادية الحالية، واحد الحلول الأساسية لتقليل الفجوة بين الصادرات والواردات.
ونجاح فكرة توطين الصناعة لا يعتمد في المقام الاول علي الفكرة بقدر اعتمادها علي آليات تنفيذها والفترة الزمنية المعينة لحجم مقبول من التوطين. ليس هذا فقط بل ايضا يعتمد علي كفاءة التخطيط لعملية التوطين، حيث يجب ان تعطي الاولوية لصناعات معينة بناءا علي ما يلي:
١- الاحتياج الفعلي للسوقين المصري والعالمي .
٢- قيمة الإنفاق بالعملة الصعبة علي الاستيراد لهذه الصناعات
وهكذا فتعطي الأولوية للصناعات ذات اعلي معدل انفاق دولاري، والتي تستحوذ ايضا علي نسبة الطلب الاعلي سواء محليا (لتغطية الاحتياج المحلي) او سواء عالميا (لتفعيل امكانية التصدير في مرحلة لاحقة)
ولعل ما يبعث علي الاطمئنان هو الجهود المبذولة للدولة في هذا النهج، رغم الضغوط الاقتصادية الصعبة والتحديات الرهيبة.
وفي هذا الصدد سنتطرق الي التعرف علي عدة صناعات وبعض الافكار التي تدعم عملية التوطين بشكل ايجابي، اذ ان الترتيب والتنظيم ووضع الاولويات هي احد العوامل الرئيسية في نجاح وكفاءة خطة توطين الصناعة في هذه المرحلة.
الصناعات المرتبطة بالطاقة:
مع تزايد الاهتمام بالبيئة وارتفاع تكاليف الطاقة التقليدية، أصبح البحث عن مصادر بديلة ومستدامة للكهرباء أكثر أهمية من اي وقت مضي، وقد حظيت الطاقة الشمسية، علي وجه الخصوص، باهتمام كبير بسبب وفرتها وطبيعتها المتجددة.
وتعد مصادر الطاقة عموما هي احد اهم أولويات الدول في الوقت الحالي، ونظرا لقلة موارد الطاقة العالمية الحالية ومقارنتها بالاحتياجات المتوقعة، فتعد موارد الطاقة احد الازمات التي تبحث الدول عن حلول لها. لذا بدأت منذ سنوات التركيز علي الحلول الخاصة بالطاقة البديلة او المتجددة.
وما يهمنا هنا في المقام الاول هي انواع الطاقة البديلة التي تناسب ظروفنا، ولعل الطاقةالشمسية كما وضحنا هي انسب الحلول وفقا لمعطيات دولتنا، حيث تحظي مصرنا الحبيبة بمناخ وبيئة مناسبة تماما لاحتياجات صناعة الطاقة الشمسية.
ويعد فهم اساسيات الطاقة الشمسية امراً بالغ الاهمية، اذ بتعريف بسيط تستمد الطاقة الشمسية من اشعاع الشمس ويمكن تسخيرها من خلال استخدام الالواح الشمسية. وتتكون هذه الالواح من الخلايا الكهروضوئية التي تحول ضوء الشمس الي كهرباء قابلة للاستخدام. ويعد المكون الرئيسي للالواح الشمسية هو مادة اشباه الموصلات القائمة علي السليكون، وتقوم هذه الالواح باتمام عملية التاثير الكهروضوئي والذي يولد تدفقا للكهرباء.
وصناعة الطاقة الشمسية مثلها مثل باقي الصناعات لها متطلبات واحتياجات معينة، كما ان لها تحديات خاصة. ولعل اهم تحديات هذه الصناعة هي التكلفة الباهظة نسبيا في بدايتها، ولكن يمكن ان تدرج هذة التكلفة تحت بند التكلفة الاستثمارية، اذ ان الاستثمار في الطاقة الشمسية يعد بديلا لموارد الطاقة الاعتيادية الاخري، فما يتم انفاقة في بداية الاستثمار، يتم توفير اضعافه بعد ذلك مع الاخذ في الاعتبار الزيادة المطردة في اسعار الطاقة التقليدية.
ومن مميزات الطاقة الشمسية:
١- مصدر مجاني للطاقة ومتوفر بشكل اساسي بسبب البيئة المناخية في مصر
٢- عمر الالواح الشمسية طويل نسبيا اذ يمتد الي ٢٥ او ٣٠ عام.
٣- تعتمد صناعة الالواح الشمسية علي السليكون، وصناعة السليكون تستمد من الرمل الابيض، ومصر لديها وفرة في الرمل الابيض بجودة عالية، ويمكن ان يدعم صناعة الالواح الشمسية بشكل مباشر.
وحيث ان صناعة الالواح الشمسية قد تؤثر بشكل ايجابي مباشر علي مردود الاقتصاد المصري في غضون سنوات قليلة، فيمكن اعتبار هذه الصناعة احد الصناعات القومية التي يعتمد عليها كاحد مقومات الاقتصاد المصري.
ومن بعض الافكار الداعمة لترسيخ هذه الصناعة ما يلي:
١- اقامة مدينة صناعية كاملة للطاقة الشمسية
٢- تشجيع الاستثمار في هذه الصناعة عن طريق:
– توفير الاراضي اللازمة للمصانع بايجار رمزي او مجانا بعقود استغلال تمتد حتي ٣٠ عاما وتجدد بشروط.
– ⁠تقديم حوافز استثمارية عن طريق اعفاءات جمركية للعدد والمعدات اللازمة للصناعة، اعفاءات ضريبية لمدة ١٠ اعوام علي الاقل بالاضافة الي تمويل خاص بالصناعة بدعم علي الفائدة.
٣- عدم منح رخص بناء الا بعد تصميم قاعدة لالواح الطاقة الشمسية تتناسب مع حجم البناء والسعة المتوقعة. ويمكن اعطاء اعفاء للضريبة العقارية للملاك لعدة سنوات، لكي يتجنب المالك القيمة المضافة علي الوحدة الخاصة به من قيمة تكلفة الالواح الشمسية.
٤- تشجيع الجامعات بتاسيس كليات هندسية وفنية خاصة بصناعة الطاقة الشمسية واعداد كوادر دراسبة قادرة علي تخريج دفعات مؤهلة تأهيلا مميزا لسوق العمل.
٥- الاهتمام بالبحث العلمي لهذة الصناعة بالذات ، ووضع اهداف للتطور من خلال منظومة للبحث العلمي دقيقة ومتكاملة، ومن اهم اهداف التطور المتوقعة هو تخفيض التكلفة وتقليل حجم الالواح الشمسية وزيادة القدرة الكهربية الخارجة.
صناعة الطاقة الشمسية اذا تم استخدامها بشكل فعال يمكن ان تكون احد الدواعم والمسببات الاساسبة لازدهار الاقتصاد المصري في وقت قليل. و للحديث بقية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات