ليبيا تترافع أمام العدل الدولية ضد الممارسات الإسرائيلية فى غزة

طالبت ليبيا، محكمة العدل الدولية بضرورة وقف “العدوان الإسرائيلي الممارس على غزة والضفة الغربية بشكل فوري دون قيد أو شرط”.

وأكد المندوب الليبى إلى لاهاى أحمد الجهانى على “حق الشعب الفلسطينى فى المقاومة”، معتبرا “الاحتلال الذي امتد لستة عقود انتهاكا صارخا للالتزامات الإنسانية حسب قوانين الأمم المتحدة والأعراف الدولية”.

واعتبر الجهاني، أن “مواد القانون الإنساني الدولي التي تنص على حماية المدنيين تنطبق على المداولات في المحكمة”، مشيرا إلى أن “جرائم الاحتلال ترتقي إلى أن تكون جرائم إبادة جماعية”.

كما وجه الجهاني، مطالبته لكافة الدول بعدم “دعم الاحتلال وإلزامه بعدم تهجير الفلسطينيين”، مناشدا الأمم المتحدة “النظر في أي إجراءات إضافية لإنهاء الاحتلال دون تسويف أو مماطلة”.

وأضاف الجهاني: “سلطة الاحتلال حرمت الفلسطينيين من حقهم في تقرير المصير وتحاول القضاء على ذلك الحق وصعدت من ممارساتها التي منعت إقامة دولة فلسطينية”.

وذكر الجهاني أن “الاحتلال الإسرائيلي ماض في إجراءاته الرامية إلى ضم القدس، ومستمر في نظامه للفصل العنصري ضد العرب وحرمانهم من أبسط الحقوق”.

وطالبت محكمة العدل الدولية، بوقت سابق، إسرائيل باتخاذ كافة الإجراءات لمنع “الإبادة الجماعية” في غزة، وذلك خلال جلسات علنية عقدت بناء على دعوى رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات