إحدى سلالات الأنفلونزا باتت من التاريخ.. والسبب جائحة كورونا!

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — لمدة 10 سنوات، تمكن الأمريكيون من الحصول على لقاحات الأنفلونزا التي تحمي من أربع سلالات من الفيروس، وهما سلالتان من النمط A وسلالتان من النمط B.

لكن ابتداء من هذا الخريف، ستحتوي جميع لقاحات الأنفلونزا الموزعة في الولايات المتحدة على ثلاث سلالات فقط، وقد حدث هذا التغيير جزئيا بفضل “كوفيد-19”.

وقد صوّتت لجنة من الخبراء، الذين يقدمون المشورة بشأن اللقاحات لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بالإجماع على التوصية بلقاحات الأنفلونزا ثلاثية السلالات، التي تستبعد أي فيروسات من نمط B، التي تعد جزءًا من سلالة Yamagata.

وسجلت فيروسات Yamagata تراجعًا قبل الجائحة، ويبدو أن جميع الاحتياطات التي ساعدت الأشخاص على تجنب الإصابة بعدوى “كوفيد-19″، ضمنًا ارتداء الكمامات، والبقاء في المنزل، وتحسين التهوئة، قد قضت عليها. ولم يتم اكتشافها في الفحوص منذ مارس/ آذار عام 2020.

وكانت إحدى سلالات Yamagata تُدرج سنويًا عادةً في وصفة لقاح الأنفلونزا، لذلك واجه مصممو اللقاحات هذا العام مأزقًا، هل يجب عليهم إسقاط السلالة من التركيبة أم الاحتفاظ بها؟

وفي تسعينيات القرن الماضي، عندما كانت فيروسات Yamagata في أوجها، لم يُشاهد فرع آخر من فيروسات أنفلونزا السلالة B يُسمى Victoria إلا بشكل متقطع في الفحوص، لكنه عاد للظهور في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

فماذا لو عادت سلالة Yamagata بعد غياب طويل؟ ليس من السهل تغيير طريقة تصنيع لقاحات الأنفلونزا، وتتطلب هذه التغييرات مراجعة وموافقة الجهات التنظيمية>

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية إن “إدراج مستضدات سلالة Yamagata في لقاحات الأنفلونزا لم يعد مبرّرا”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال خبراء اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا إنه يجب التخلّص من سلالات Yamagata في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات