“الستى تورز”.. أهم البرامج السياحية المقدمة للسياح بالغردقة

تعتبر رحلة الستى تورز أو جولة البلد كما يطلق عليها العاملين فى النشاط السياحى بمحافظة البحر الأحمر، أهم البرامج السياحية وأكثرها رواجا بالنسبة للسياح وخاصة الأوروبين، كما أنها من أقدم البرامج السياحية فى النشاط السياحى بمدينة الغردقة .

كانت ومازالت تنظم للتعرف على ثقافة المدينة القديمة وكذلك معرفة ثقافة أهلها والحرف والأشهر بها، وكانت تلك الرحلة قديما هى مصدر الرزق السياحى الدائم لشارع البازرات القديم فى الغردقة، حيث كانت تصل الالاف من السياح يوميا لشراء المستلزمات السياحية من اشهر شوارع الغردقة القديمة .

 نقيب المرشدين السياحيين بشار أبو طالب يقول، أن جولة البلد أو الستى تورز أهم أهدافها معرفة رحلات الستى تورز التعرف على ثقافة المدينة وطبيعة الحياة بها وكذلك لكسر الملل وعدم البقاء فى الفندق وعلى البحر فقط.

وأضاف نقيب المرشدين السياحيين أن رحلات الستى تورز تنطلق فى الساعات الأولى من الصباح من كورنيش الغردقة القديم أو كورنيش فلفلة كما يطلق عليه، ويشاهد السياح المنظر البانورامى لمدينة الغردقة ومسجد الميناء الكبير وميناء الغردقة البحرى والسياحى ومساكن ومعالم مدينة الغردقة .

وتابع: من أهم أهداف رحلات الستى تورز معرفة الحياة العامة للمدينة، وينتج عن ذلك انتعاش الحركة فى البازرات السياحية والمحال التجارية بشكل عام، وجولات البلد تنظم من قبل شركات السياحة فى مدينة الغردقة وتعمل على انعاش الشارع السياحى ومن خلالها يتعرف السياح على ثقافات المجتمع المصري، حيث إن فى تلك الجولة تنظم لهم زيارة لمسجد الميناء الكبير الهدف منها التعرف على فن العمارة الإسلامية وكذلك مسجد عبد المنعم رياض أقدم مساجد الغردقة.

كما تنظم زيارة لكنيسة الأنبا شنودة العريقة، ومشاهدة جمال الغردقة مع البحر من على طريق الكورنيش القديم، كل ذلك الجولات التى كانت تقع تحت مسمى جولة البلد من خلالها كان الأهالى يشعرون بالسياحة فى الغردقة وكذلك التجار، حيث عند المرور ما بين شوارع المدينة كانت يمرون على محل عصارة قصب السكر ومن ثم على محلات التسالى والبازارات وبذلك ينعشون الشارع وتعود الحياة كما كانت عليه.

وأوضح أن جولات البلد مجرد حياة للبازرات السياحية والمحال التجارية بشكل عام، حيث كل مقعد أو كل ما زار سياحى يقصده السائح خلال الجولة يقوم بعملية الشراء من المحال والبازارات المجاورة له، موضحا أن من ضمن البرامج فى جولة البلد زيارة سوق الخضار والفاكهة بالغردقة، حيث أن الأفواج السياحية تنعش حركة البيع هناك.

السياح على شواطئ الغردقة السياح على شواطئ الغردقة

جانب من رحلات الستى تورز المختلفة

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات