توقيف رجل على خلفية مقتل ثلاثة رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

أوقف رجل يبلغ من العمر 35 عاماً الأربعاء في جنوب أفريقيا غداة مقتل ثلاثة رهبان أقباط طعناً في كنيستهم لأسباب لم تتضح بعد، على ما أعلنت الشرطة.

ذكرت شرطة جنوب أفريقيا أن الرهبان الملحقين بكنيسة في كولينان، وهي بلدة تعدين صغيرة تقع على بعد 50 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة بريتوريا، قتلوا الثلاثاء. وأوضحت «تم العثور على ثلاثة قتلى بهم طعنات. وأكد شخص رابع نجا أنه تعرض للضرب بقضيب حديدي قبل أن يتمكن من الفرار والاختباء».

وقالت الشرطة في وقت لاحق في بيان إن «مشتبهاً به قد أوقف وهو على ارتباط بجريمة القتل الثلاثية»، موضحة أن الموقوف سيمثل أمام قاض الخميس.

وأعربت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في جنوب أفريقيا على «فيسبوك» عن «حزنها البالغ إزاء الحادث المأساوي»، ووصفت الهجوم بأنه «إجرامي». وأضافت الكنيسة أن السفير المصري في جوهانسبرغ توجه إلى الدير الثلاثاء «لمتابعة التطورات»، مشيرة إلى أن القتلى الثلاثة هم: القمص تقلا الصموئيلي، ويوستوس أفا مرقس، ومينا أفا مرقس.

وأكدت الشرطة أن ملابسات القضية لم تتضح بعد، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي سرقة. وجنوب أفريقيا هي واحدة من أكثر الدول عنفاً في العالم ولم تسلم دور العبادة من الجرائم.

سجلت جنوب أفريقيا ما يقرب من 84 جريمة قتل يومياً في الفترة الممتدة بين أكتوبر (تشرين الأول) إلى ديسمبر (كانون الأول) 2023، بحسب الشرطة.

يُذكر أن وزارة الخارجية المصرية قالت، اليوم (الأربعاء)، إنها تتابع حادث مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير تابع للكنيسة القبطية في جنوب أفريقيا.

وأضافت الوزارة، في بيان: «قام السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا، وأعضاء السفارة، بالانتقال بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب أفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث».

ولفت البيان إلى «حرص السفير المصري على التواصل مع الكنيسة في مقر الدير لتقديم واجب العزاء، وتأكيد متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم».

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات