أجمل خلجان البحر الأحمر.. “أبو دباب” تسكنه السلاحف النادرة وعروس البحر

يمتد ساحل البحر الأحمر من قرية الزعفرانة شمالاً التابعة لمدينة رأس غارب، حتى قرية رأس حدرية جنوبا التابعة لمدينة حلايب بطول أكثر من 1180 كيلو متر، وتتميز تلك الشواطئ بطبيعة ساحرة ومميزة ربما تكون الأكثر تميزا بوسط البحر الأحمر وتحديدا بالمناطق التى توجد بها الخلجان البحرية .

وتعتبر مدينة مرسى علم أكثر المدن الساحلية التى بها خلجان طبيعية صنعتها الطبيعية والتراكمات الصخرية ويحتوي قاعها على رمال بحرية تكسوها حشائش مع الوقت أصبحت ملاذا ومأوى لكل الكائنات البحرية المميزة فى البحر الأحمر، أهم تلك الخلجان وأجملها خليج أبو دباب مسكن السلاحف وعروس البحر فى مرسى علم .

من جانبه، قال أحمد العنتبلى، منظم رحلات بحرية بمدينة مرسى علم، إن خليج أبو دباب جنوب البحر الأحمر والذى يقع تحديدا 30 كيلو متر شمال مدينة مرسى علم، داخل نطاق محمية وادى الجمال الساحرة، يعتبر أجمل المناطق البحرية فى مرسى علم، وتظهر فيه أغلب الكائنات البحرية خاصة السلاحف الخضراء .

وأضاف منظم الرحلات البحرية فى مرسى علم، أن خليج أبو دباب يضم كميات من الشعاب المرجانية المميزة والتى تعتبر نادرة وقاعة يتكون من تربة رملية مغطاة بطبقة من الحشائش البحرية، لذلك أطلق عليه الشاطئ ذو القاع الخضراء، كما أن التلال الرملية المكوّنة بفعل السيول المنجرفة من الصحراء، مرجعًا وجود هذه الظواهر إلى معيشة العديد من الحيوانات القشرية بالمنطقة.

فيما ذكر أيمن قرباوى الباحث البيئي، أن خليج أبو دباب يقع فى نطاق محمية وادى الجمال بطول 2 كيلو متر وامتلاء قاعة بالحشائش الخضراء، جعلته موطنا مهما لكائن الاطوم “عروس البحر” والسلاحف الخضراء المهددان بالانقراض، وجميع من زار تلك الشاطئ وقام بممارسة الغوص فيه انتابته حالة من الذهول.

وأضاف أن زيارة خليج أبو دباب ضمن البرامج الأساسية للسياح الذين يصلون مرسى علم، لكونه موطن السلاحف الخضراء النادرة، وهو من المناطق التى أثرت بشكل كبير فى جذب السياح من كل دول العالم لمرسى علم، وطبيعة تلك المكان عملت على جذب نوع معين من السياح ممن يحبون الطبيعة والرياضات البحرية المختلفة.

أسماك ذات الوان مختلفة

أسماك ذات الوان مختلفة

الجمال على خليج أبو دباب الجمال على خليج أبو دباب

الطبيعة الخلابة بخليج ابو دباب الطبيعة الخلابة بخليج ابو دباب

الطبيعة الخلابة فى شواطئ مرسى علم الطبيعة الخلابة فى شواطئ مرسى علم

الغوص فى ابو دباب الغوص فى ابو دباب

بمكن الغوص مع السلاحف فيهبمكن الغوص مع السلاحف فيه

شواطئ خليج أبو دباب شواطئ خليج أبو دباب

طبيعة قاع ابو دباب طبيعة قاع ابو دباب

يضم عدة كائنات بحرية يضم عدة كائنات بحرية

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات