المكملات العشبية ليست آمنة لكل الأشخاص.. تعرف على الفئات الممنوعة

تنتشر على وسائل التواصل ومواقع والإنترنت ووسائل الإعلام إعلانات لمنتجات وأعشاب وأدوية لفقدان الوزن تحتوى على مكونات طبيعية من الجنسنج إلى مستخلصات التوت البرى والأناناس إلى الشاى الأخضر، كلها مكونات طبيعية قد تطمن الشخص بأنها آمنة ولا تحتوى على مخاطر على الصحة.

وعلى الرغم من أن المكملات العشبية تحتوى على أعشاب طبيعية، والتى تكون فى الغالب آمنة للاستخدام، إلا أن هناك بعض الفئات المحظور عليها استخدامها لتجنب حدوث مضاعفات.

وكشفت الدكتورة شيرى أنجى نجيب استشارى التغذية العلاجية فى كلية الطب جامعة عين شمس، أنه على الرغم من أن المكملات العشبية هى منتجات آمنة إلا أنها أن هناك أنواع يتم الترويج لها قد تكون مجهولة المصدر، ولا تعرف مكوناتها بالتحديد، لكنها قد تحتوى على بعض المواد التي قد ترفع الضغط وتزيد من ضربات القلب، وبعض المواد أيضا تقلل شهية مريض السكر، ما يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وبالتالي هناك بعض المكونات في هذه العلاجات العشبية غير مصرح بها وغير معروف مصدرها ومكونتها بالضبط.

وكشفت الطبيبة أن هناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت لا تزال تقرر تجربة المكملات العشبية لإنقاص الوزن، وهى..

– ممنوع تماما على الرضع والأطفال خاصة تحت سن 6 سنوات.

– ممنوع على مرضى القلب والضغط المرتفع  والسكر والحوامل أو من تحاول الحمل.

– ممنوع للمرضعات.

وشددت على أنه لا يجب تناول العلاجات العشبية إذا كنت تتناول دواءً طويل الأمد (مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب) إلا بعد استشارة الطبيب.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات