بيان الصحة السعودية بشأن حصيلة الوفيات من الحجاج

مع استمرار وقوف أكثر من مليون ونصف المليون حاج على صعيد عرفات وسط درجات حرارة شديدة الارتفاع، سجلت وزارة الصحة السعودية 81 إصابة بين حجاج بيت الله الحرام بالإجهاد الحراري وضربات الشمس، بحسب ما أفاد به محمد العبد العلي متحدث وزارة الصحة السعودية.

 

وكتب العبد في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل العالمية «إكس- تويتر سابقًا»: «حرصًا على سلامة ضيوف الرحمن نهيب بالجميع استخدام المظلة وعدم التعرض لأشعة الشمس للفترة من 11 ص – 4 م والإكثار من شرب السوائل».

 

 

 

وأصدرت وزارة الصحة السعودية، بيانًا تحذيريًا لحجاج بيت الله الحرام، حول خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس، في صعيد عرفات، مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في وقت الذروة من الحادية عشرة صباح اليوم وحتى الرابعة مساءً.

 

وبحسب المركز الوطني السعودي للأرصاد، فإن درجة الحرارة في صعيد عرفات وصلت إلى 47 درجة، وهي درجة الظل وتصل إلى 57 درجة تحت أشعة الشمس المباشرة.

 

وأعلن المركز مواصلة أعماله البحثية الميدانية المتعلقة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس في موسم حج هذا العام على المشاعر المقدسة.

 

وأجرى المركز عددًا من دراساته البحثية الميدانية اليوم في مشعر عرفات، من خلال التعاون مع الجهات المعنية في تقليل عدد الحالات الواردة إلى المستشفيات والمراكز الصحية.

 

 

الحج 2024

ومن جهته أفاد مدير عام الإدارة العامة للبحث والتطوير والابتكار بالمركز الدكتور تركي حبيب الله، بأن الدراسات البحثية المعنية بالإجهاد الحراري تعتمد في تنفيذهاعلى قياس درجات الحرارة داخل وخارج مخيمات الحجيج بقياس درجات الحرارة وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة، وبعد ذلك يتم تقييم الإجهاد الحراري للحجاج بالتعاون مع وزارة الصحة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات