توقيع اتفاق لتأسيس المركز الصيني المصري لنقل التكنولوجيا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

 

كتب مايكل وديع

وقعت مصر والصين، اتفاقية تأسيس المركز الصيني المصري لنقل التكنولوجيا تحت رعاية المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية، وذلك على هامش فعاليات معرض الصين والدول العربية 2017 الذي يقام حاليا في مدينة يينتشوان حاضرة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.

 

وأقيمت مراسم التوقيع على هامش مؤتمر التعاون الصيني العربي لنقل التكنولوجيا والابتكار 2017 بحضور نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني هوانج وي ومحمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية وشخصيات من السفارات الأجنبية وبعثة جامعة الدول العربية لدى الصين وأوساط تجارية وأكاديمية من مصر والسودان والمغرب والأردن والإمارات المتحدة والسعودية والجزائر وغيرها من الدول العربية.

 

وقال صقر إن الجانبين يخططان لمشروع سنوي لتبادل وتدريب المتخصصين عن طريق هذا المركز، وكذلك تأسيس مراكز للبحوث والتطوير ودفع تسويق نتائج البحوث وتوطينها، مضيفا أن الجانبين سيبدأن من مجالات الزراعة والماء.

 

وفي اليوم ذاته، تم التوقيع على 19 اتفاقية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا بين مؤسسات بحثية وجامعات وشركات من الصين ومصر والمغرب والإمارات المتحدة وغيرها من الدول العربية.

 

وقال ما تشينج قوي، مدير المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا إن المركز يهدف إلى تأسيس عشرة مراكز لنقل التكنولوجيا على المستوى الثنائي بحلول عام 2020.

فيتو

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات