توابع «عيد اللحمة»: غلاء جنونى للأسماك والدواجن.. وحملات على الأسواق لضبط الأسعار

كشف تجار وبائعون فى أسواق الأسماك والدواجن، أن تراجع المعروض بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى هو سبب الارتفاع الجنونى لأسعارها، وقال التجار إن سعر «البلطى» فى سوق العبور ارتفع 10 جنيهات للكيلو، ليُباع بـ27 جنيهاً مقابل 17 قبل العيد، ووصل سعر الكيلو فى التجزئة إلى 47، و«البورى» بـ78.

وأرجع عبدة عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية للقاهرة، ارتفاع الأسعار إلى قلة المعروض فى الأسواق من الأسماك وعدم ضخ المزارع السمكية مزيداً من إنتاجها، وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء عقب إجازة العيد بمقدار 4 جنيهات ليُباع الكيلو بـ21.50 مقابل 17.50 جنيه، والبلدى بـ29.50 جنيه، يرجع إلى تشبّع الناس من اللحوم الحمراء والإقبال على الدواجن.

من ناحية أخرى، شنّت أجهزة الرقابة التموينية حملات مكثفة على الأسواق فى المحافظات أمس، لمواجهة الغش التجارى ومنع التلاعب بالأسعار من قِبل التجار بعد انتهاء إجازة العيد، أسفرت عن ضبط وإعدام كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

وقالت وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، الدكتورة هناء سرور، إن حملة لمراقبة الأغذية بمدينة السادات أسفرت عن ضبط أكثر من 18 طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى بأحد المصانع، مؤكدة أنه تم إعدام 16 طناً و487 كيلوجرام صلصة طماطم، و800 كيلوجرام مركز جوافة و760 كيلوجرام مركز فراولة، و200 كيلوجرام مركز قشطة. وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط ومصادرة 200 كيلوجرام طحينة وعسل فاسد، وأسفرت حملة لمباحث التموين بالفيوم عن ضبط 31 قضية تموينية متنوعة فيما نجحت حملة ببورسعيد، فى ضبط أغذية منتهية الصلاحية، منها 50 كيلوجرام «بسطرمة» و15 كرتونة جبنة «شيدر» و15 كرتونة شاى «ليبتون».

ومن ناحية أخرى، وافقت سلطات الحجر الزراعى بميناء «سفاجا» البحرى، على دخول شحنة قمح روسى تزن 63 ألف طن، بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، من خلال الفحص المعملى لعينة من الشحنة، أثبتت مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، بحسب ما أكدت مصادر بالميناء لـ«الوطن» أمس.

 

المصدر الوطن

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات