الرياضة بين دعم و عداء قادة السياسة فى العالم

كتب : جوزيف العرقاني

ترتبط الرياضة بالسياسة في كل دول العالم، فمن خلال مختلف اللعبات الشعبية يمكن التحكم في المزاج العام للمواطنين ورفع الروح المعنوية لديهم بتحقيق الانتصارات والشهور باهتمام القيادة السياسية بالرياضة التي تجمع ولا تفرق.

” مفارقات في تعامل القيادات السياسية مع الرياضة..

تونس

وحظيت الكرة التونسية بدعم كبير من القيادة السياسية هناك خلال الفترة الأخيرة وخصوصًا عقب تتويج الترجي بلقب البطولة العربية للأندية والتي أقيمت في مصر بالفوز على الفيصلي الأردني بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية.

السبسي والمدب
السبسي والمدب

واليوم، الجمعة، استقبل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، رجل الأعمال حمدي المدب، رئيس نادي الترجي، الذى قرر تقديم استقالته من منصبه عقب خروج الفريق من الدور ربع النهائى بمسابقة دورى أبطال افريقيا أمام النادى الأهلي.

وجاء فى بيان لرئاسة الجمهورية نقلته إذاعة “موزاييك” التونسية، أنّ رئيس الجمهورية ”شجّع” حمدى المدب على ”مواصلة الاضطلاع بمسؤولياته على رأس فريق الترجى الرياضى التونسي، مثمّنا الدور المحورى الذى لعبه فى إشعاع وتألّق النادى بمختلف فروعه وأصنافه، والذى انعكس إيجابيا على إشعاع وتألّق الرياضة التونسية بصفة عامة”، حسب نص البيان.

كما تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة الرياضية وأهم السبل لتطوير قطاع الرياضة وبناء نخبة وطنية قادرة على إعلاء راية تونس فى التظاهرات الدوليّة، وفق البيان.

أمريكا بين الدعم والعداء

حرص باراك أوباما، الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، على دعم الرياضة وخصوصًا لعبة كرة السلة التي مارسها ومازال يواظب على ممارستها منذ طفولته وشبابه وحتى بعد تركه لمنصبه السياسي الكبير.

أوباما يمارس السلة
أوباما يمارس السلة

وأقام أوباما العديد من الحفلات لتكريم نجوم كرة السلة الأمريكية، كما حضر مباريات عديدة خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية في تقدير كبير منه لدور الرياضة في سلام المجتمع.

وكما بدأ أوباما رحلته مع كرة السلة، أنهاها بممارسة لعبته المفضلة صبيحة يوم انتخاب خليفته في الانتخابات التي انتهت بتفوق رجل الأعمال دونالد ترامب على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وعلى النقيض، يواجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات متزايدة بسبب تصريحاته ضد الرياضيين الذين يعبرون عن احتجاجهم في الملاعب.

وكان ترامب قال إنه ينبغي على الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية أن يطرد اللاعبين الذين يحتجون أثناء عزف النشيد الوطني الأمريكي.

وانتقد لاعبون بارزون، من بينهم نجم كرة السلة لي برون جيمس، تصريحات ترامب.

ووصف مالك أحد فرق كرة القدم الأمريكية تصريحات ترامب بأنها “جارحة”، ولكن ترامب كررها في أكثر من مناسبة.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

ودعا ترامب، في تجمع الجمعة، فرق كرة القدم الأمريكية إلى طرد اللاعبين الذين يحتجون أثناء عزف النشيد الوطني، في إشارة إلى سلسلة من الاحتجاجات على العلاقات بين مختلف الأعراق، بدأها اللاعب، كولين كبرنيك، العام الماضي.

وقال: “هل تريدون من أي مالك لفريق كرة القدم الأمريكية، عندما يرى لاعبا يهين العلم الوطني، أن يقول اخرجوا ابن العاهرة هذا من هنا إنه مطرود”.

وجاء في تصريح أصدره مفوض دوري كرة القدم الأمريكية، روجر غوديل، أن “تصريحات التفرقة مثل هذه دليل على عدم الاحترام”.

وقالت جمعية لاعبي كرة القدم الأمريكية إن “الرئيس تجاوز الحدود”.

ووصف ممثل الجمعية، إيريك ونستون، تصريحات ترامب بأنها “صفعة في وجوه رموز النضال من أجل الحقوق المدنية ماضيا وحاضرا”.

ديكتاتور تركيا

وجه رجب طيب أردوغان، رئيس تركيا، باعتقال عدد من نجوم الرياضة بسبب الآراء السياسية واتهامهم بمحاباة فتح الله جولن.

كما ألغت السلطات التركية جواز سفر إنس كانتر، لاعب كرة السلة التركي والمحترف في الدوري الأمريكي، بسبب اتهامه بمحاباة جولن المقيم في أمريكا.

وفوجئ كانتر بإيقافه في مطار بوخارست برومانيا خلال إحدى رحلاته بسبب إلغاء دولة تركيا لجواز سفره.

ونشر لاعب السلة فيديو باللغة التركية منتقدا فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وواصفا إياه بـ “الرجل السيء للغاية” و”الطاغية”.

الساعدي القذافي

الساعدي القذافي
الساعدي القذافي

استغل الساعدي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، حبه لكرة القدم في اضطهاد لاعبي المنتخب الليبي بحسب تصريحات أحمد الزوي لاعب البنزرتي التونسي السابق.

وقال الزوي في تصريحات نقلتها الصحافة السعودية :”عندما كان يحضر الساعدي في معسكر المنتخب كان يسهر مع حاشيته في جناحه، ثم يخرج في وضع غير طبيعي، ليوقظ اللاعبين مع الفجر، ويسدد ضربات الجزاء عليهم، والويل لمن يخالف أوامره، وكان يسب ويشتم بعض اللاعبين ويعتدي عليهم”.

وتساءل المهاجم الليبي: “من يصدق أن دولة مثل ليبيا لا يوجد فيها سوى ملعبين فقط، كان الساعدي يأخذ المليارات من والده، ويذهب بها لأندية يوفنتوس ونابولي لأجل الشهرة والسهر، ولم يكن يعلم شيئاً عن المنتخب، ولم يكن لوالده علاقة بالرياضة”.

عدي صدام حسن

عدي صدام يكرم لاعب الرشيد
عدي صدام يكرم لاعب الرشيد

ذكرت صحيفة ماركا الإسبانية نقلاً عن لاعبين سابقين بالمنتخب العراقي لكرة القدم أن عدي، نجل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، كان دائم التعرض للاعبي كرة القدم وتعذيبهم.

ونقلت ماركا عن بعض اللاعبين العراقيين أن عدي كان يعذبهم بالجلد على باطن القدمين، والسجن في أقفاص تحت الأرض.

كما هدد نجل الرئيس العراقي الراحل لاعبي المنتخب بتفجير طائرتهم حال الخسارة أمام المنتخب الإيراني بسبب الخلافات السياسية بين البلدين.

وتطرقت الصحيفة إلى قصة شرار حيدر، لاعب المنتخب العراقي السابق، الذي تعرّض لتعذيب شديد دفعه للهروب من العراق، قبل أن يعود من جديد عقب سقوط نظام صدام، ليشغل منصب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الكرخ الرياضي.

” متابعة المواطنة نيوز “

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات