الإحصاء: نستهدف القضاء على الفقر المدقع بمصر في عام 2030

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء في بيان، إن مصر تستهدف خفض نسبة الفقر المدقع من 5.3% حالياً إلى 2.5% عام 2020، والقضاء عليه نهائيا عام 2030.

وأضاف الجهاز بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر، أن برنامج تكافل وكرامة الذي أطلقته في مارس 2015، يستهدف توفير الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجا وكفالة الحقوق الصحية والتعليمية لأطفال تلك الأسر.

ويحتفل باليوم العالمي لمحاربة الفقر في 17 أكتوبر من كل عام وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال به منذ عام 1993 بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية.

كما يهدف برنامج تكافل وكرامة إلى مساندة الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل مثل الأيتام وكبار السن أو من لديهم عجز كلي أو إعاقة، بحسب البيان.

وأوضح البيان أن عدد المستفيدن من البرنامج منذ إطلاقه وحتى مايو الماضي بلغ 1.7 مليون أسرة، بها ما يقرب من 8 ملايين فرد.

وبلغ اجمالي المنصرف للأسر المستفيدة من البرنامج حوالي 7.5 مليار جنيه، واستحوذت محافظات الصعيد على 72% من اجمالي الموازنة الكلية للبرنامج.

وبدأ تنفيذ البرنامج في المراكز الأشد فقراً طبقاً لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز، ثم جرى التوسع تدريجياً في المراكز الأقل فقراً.

ويتم من خلال البرنامج احتساب درجة الفقر من واقع بيانات الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة، ويتم إعطاء أولويه الدعم للأسر الأشد فقراً، بحسب البيان.

كما يتم من خلال البرنامج قبول طلبات الدعم من الأم من الدرجة الأولى، التي تقوم في حالة الاستحاق باستخراج بطاقة الدعم النقدي باسمها، بصفتها لها الدور الأكبر في ضمان توجيه الدعم لصالح تحسين معيشة الأسرة وتنمية الأطفال.

وتعتبر مصر، أولى الدول العربية التي نفذت برامج الدعم النقدي المشروط، لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجاً.

المصدر مصراوى

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات