تعرف على المدة القانونية المتبقية لشغل مقعد جرجا بمجلس النواب

تعبيرية

كتب مايكل وديع

 

 

حوالى شهر تقريبًا مر على إعلان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلو مقعد جرجا بمحافظة سوهاج، وذلك لوفاة نائبه عن حزب مستقبل وطن هرقل وفقى، دون أن تتم أى إجراءات لها علاقة بشغل المقعد، الأمر الذى يعد مشكلة قانونية، خاصة أن هناك التزامًا قانونيًا بمدة معينة لابد فيها من شغل أى مقعد يعلن رئيس مجلس النواب خلوه.

 

 

 

وتنص المادة (25) من قانون مجلس النواب على: “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم، حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية، من ذات صفة من خلال مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أى كانت صفته.

 

 

 

وفى جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه”.

 

 

 

وتؤكد المادة، أنه لابد من شغل المقعد خلال 60 يومًا من تاريخ إعلان خلوه، وقد أعلن رئيس البرلمان ذلك فى أول يوم لدور الانعقاد الثالث للمجلس فى 2 أكتوبر الماضى، بما يعنى ضرورة شغل هذا المقعد قبل 2 ديسمبر المقبل، أى يتبقى شهر تقريبًا على هذه المدة، وفى المقابل لم تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات أى خطوات فى سبيل البدء فى إجراءات هذه الانتخابات حتى الآن، وهو ما قدر ينذر بمشكلة قانونية، خاصة أن الانتخابات لها إجراءات وجدول زمنى تتم فيه، محدد بالقانون يستغرق ما يزيد عن الشهر.كتب مايكل وديع

اليوم السابع

 

يفتتح المستشار محمد حتة المحامى العام الأول لنيابات مرور القاهرة، اليوم، الأربعاء، مقر نيابة مرور الشروق المطورة، التابعة لنيابة مرور القاهرة الكلية، بحضور المستشار أحمد شورب رئيس نيابات مرور القاهرة، وعدد من المستشارين وقيادات إدارة مرور القاهرة.

 

 

 

وتختص نيابة مرور الشروق بخدمة المواطنين التابعين لمناطق القاهرة الجديدة، والشروق ومدينة نصر والتجمع، لاستخراج شهادات المخالفات.

 

 

 

وتم تجهيز مقر النيابة، لاستخراج كافة الأوراق المختصة وشهادات المخالفات فى وقت قصير، وتم تزويد المبنى بمكاتب وأجهزة إلكترونية حديثة، بالإضافة إلى انتقاء جميع الموظفين العاملين بها، لتكون خطوة جديدة لباكورة التطورات التى تستحدثها إدارة المرور على الوحدات بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات