قطر تستعين بشرطة أجنبية لتأمين المونديال .

أكد مسؤول أمني في اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 أن قطر ستستعين بعناصر شرطة من دول عدة، خلال استضافتها كأس العالم 2022 في كرة القدم؛ لضمان عدم وقوع أعمال شغب من قبل المشجعين، وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتشكل المخاوف من عنف المشجعين المشاغبين، المعروفين بـ”هوليجانز”، أحد الهواجس الرئيسة لبطولات كرة القدم الكبرى. وتزايدت هذه المخاوف في أعقاب أعمال الشغب على هامش كأس أوروبا 2016 في فرنسا، خاصة بين المشجعين الإنجليز والروس.

وأعرب الرائد علي العلي، نائب المدير التنفيذي للشؤون الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن أمله في عدم تكرار هذه الأحداث في المونديال القطري، وهو الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال “نعمل مع العديد من المنظمات والدول والوكالات الوطنية والإقليمية والدولية، نحن البلد الوحيد في العالم الذي حظي بعشرة أعوام للاستعداد لكأس العالم”.

وردًا عن سؤال عما إذا كانت ستتم الاستعانة بعناصر شرطة أجانب من ذوي الخبرة في التعامل مع حالات شغب المشجعين، قال العلي للوكالة بـ”التأكيد”، مشيرًا إلى أن هؤلاء سيكونون من الدول التي تتأهل للمشاركة في كأس العالم.

أتت التصريحات قبيل استضافة الدوحة “المؤتمر الأول لسلامة وأمن الفعاليات الكبرى” بالتعاون مع الشرطة الدولية “إنتربول”. وبحسب الإعلام المحلي، يهدف المؤتمر إلى “وضع التدابير والاحتياطات الأمنية الخاصة بالأحداث الرياضية الدولية، والإسهام في تحديد الترتيبات الأمنية اللازم اتخاذها خلال مونديال كأس العالم 2022”.

وبحسب تقديرات اللجنة المنظمة، يتوقع حضور نحو 1.3 مليون مشجع إلى قطر لمتابعة كأس العالم، أي ما يشكل نحو نصف عدد سكان البلاد حاليًا. ويتوقع أن تتركز غالبية هؤلاء المشجعين في الدوحة، ما قد يشكل تحديًا كبيرًا على المستوى الأمني.، إلا أن العلي أكد أن اللجنة المنظمة والسلطات القطرية “استعدت لكل شيء، ونحن جاهزون، وستكون كأس العالم الأكثر أمانًا”.

نقلا عن أهل مصر

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات