غرفة التعدين: مصر استوردت ملح طعام بـ3.7 مليار دولار خلال 3 سنوات

كشف الدكتور عبد اللطيف الكردى، وكيل غرفة التعدين، عن أن واردات مصر من ملح كلوريد الصوديوم خلال الفترة من 2014 – 2016 وصل إلى 3.7 مليار دولار، موضحًا أن ذلك يأتى فى الوقت الذى من المفترض أن نكون دولة مصدرة فى تلك الصناعة.

وأوضح “الكردى” خلال كلمته بورشة عمل “صناعة الملح فى مصر.. المعوقات والتحديات”، أن ثروة صناعة الملح بمصر أكبر من ثرواتها البترولية، ولكن سوء التعامل مع الصناعة يهدرها، مشيرًا إلى أن لصناعة الملح ميزة أكبر حيث انها متجددة ولا تنضب.

وأشار نائب الغرفة، إلى أن إنتاج مصر يمثل 2% من الإنتاج العالمى لكلوريد الصوديوم، فإنتاجنا حوالى 4.8 مليون طن، فى حين أن الإنتاج العالمى يصل إلى 255 مليون طن، مشيرًا إلى أن ترتيب مصر وصل للمستوى الـ13 بالقائمة التى يعتليها الصين والولايات المتحدة وينتجان حوالى ثلث إنتاج العالم.

وأضاف عبد اللطيف، أن الملح يدخل فى ما يزيد عن 14 ألف صناعة، 39% منها صناعات كيماوية كاصودا الكاوية والمنظفات والصناعات الجلدية، بخلاف استخدامها فى الطب والتغذية والزراعة والصناعة، مشيرًا إلى أن إنتاج الملح له 3 طرق، تستخدم مصر منهما أثنتان فقط، أولهما التبخير الشمسى، وذلك عن طريق إقامة ملاحات على الشواطئ كملاحات المكس وغيرها، وثانيهما “الفاكيوم” تحت الضغط المخلخل، وأخيرا طريقة الإنتاج غير المستخدمه فى مصر وهى “المناجم” عن طريق استخراجه من بعض الطبقات الجيولوجية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات