من “الصحة” لـ”أسرة الحشرة الغريبة” بالمعادي”: “عندكم قمل”

كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن تشكيل لجنة من قطاع الطب الوقائي بالوزارة مشكلة من الإدارة العامة لمكافحة الامراض المعدية، والإدارة العامة للوبائيات والترصد، والإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض، للتحقق مما نشرته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود حشرة تسبب وباءً لدى المواطنين في المعادي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأن التقصي الوبائي والحشري.

وأضاف “مجاهد”، في تصريحات صحفية له قبل قليل، أن اللجنة عملت تقصي وبائي للحالة، ووالده ووالدته باعتبارهم المخالطين له، وعمل تقصي حشري لجميع أنواع الحشرات بالشقة، ومدخل العمارة، وخارج العمارة، مع اصطحاب سيارات مجهزة بأدوات الترصد والمكافحة وأدوات الفحص الحشري، ومبيدات الصحة العامة.

وأشار المتحدث باسم الصحة إلى رصد حشرة “قمل” واحدة في إحدى غرف المنزل بعد تنظيف السجاد وجمع التراب وفحصه، كما تم اتخاذ الإجراءات الإحترازية برش الشقة ومدخل العمارة وأسفل العمارة والسلم.

وذكر “مجاهد” أنه بناءً علي أعمال الترصد الحشري وما تم رصده من حشرة “القمل” فإنها تتواجد في الأماكن غير النظيفة ومكافحتها في المقام الأول هي النظافة الشخصية المستمرة لكل أفراد الأسرة وتظيف المنزل على الدوام وتعريض المفروشات المنزلية لأشعة الشمس، مؤكدا أن الوزارة ماضية في اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية كإجراء احترازي لمنطقة سكن الحالة بالمعادي.

حسم الدكتور سمير صبري الألفي، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى القاهرة الجلدية والتناسلية المعروفة باسم “الحوض المرصود”، والتابعة لوزارة الصحة والسكان، الجدل حول ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية عن إصابة شاب بالمعادي بحشرة صغيرة انتشرت في أجزاء جسمه، موضحين أنها حشرة إفريقية تظهر في مصر لأول مرة.

وقال أخصائي الأمراض الجلدية، لـ”الوطن”، إن شاب صغير في السن قدم إليه للكشف منذ قرابة 4 أيام، وكان هناك حشرة على جسمه، ليتم كتابة العلاج له، لكنه لم يستجب له، موضحًا أن أهله التقطوا صورة للحشرة على قطنة، وبجوارها حشرة أخرى قالوا إنها في جسمه.

ولفت “صبري”، إلى أنه كتب تقريرًا بشأن الحشرة التي ظهرت على جلده ليتم إبلاغ قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان على رقمه الساخن 105، ليتم أخذ البلاغ، والتعامل مع حالة الشاب.

ووصف الأخصائي، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الظاهرة بـ”الأفورة”، مضيفًا: “مفيش موضوع من أساسه، والحالة مش خطيرة ولا وبائية.. وبتحصل عادي جداً، ومفيش خطورة منها على أحد”.

وعن الحشرة التي ظهرت في الصور التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، قال الطبيب إنها حشرة مثل “القمل”، تعيش على سطح الجلد، ولا يوجد خطورة منها.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات