دومة يعترف بإلقائه زجاجات مولوتوف واشعال المجمع العلمي

أحمد دومة

استأنفت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، جلسة إعادة محاكمة المتهم أحمد سعد دومة سعد، «الناشط السياسي» في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري والتي عرفت إعلامياً بـ«أحداث مجلس الوزراء».

واستعرضت المحكمة الاسطوانتين المدمجتين الواردتين من اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة الأسبق، وتحوى مقطع فيديو بتسجيلات أُذيعت بالقنوات الفضائية، وتضم مشهد قيام المتهم «دومة» بإلقائه زجاجات حارقه على المجمع العلمي.

وحضر المتهم ومثل بقفص الاتهام، وحضر هيئة الدفاع عنه، كما حضر الشيخ المسئول عن مساجد غرب القاهرة بإدارة أوقاف القاهرة للإدلاء بشهادته .

وفى بداية الجلسة، قامت المحكمة بفض الحرز ووجد بداخله اسطوانتين مدمجتين، فأخرجت إحداهما وسلمته للفني، وأُمرت بعرض محتواها، وقرر الفني بأن الأسطوانة بها مقطع واحد يضم المتهم «دومة» وهو يلقى زجاجات مولوتوف يلقى على المجمع العلمي.

واعترف «دومة» اعترافا صريحا بقوله :«أنا أحمد دومة اعترف بإلقاء زجاجات حارقة على المجمع العلمي»، وكرر تلك الكلمة أكثر من ثلاث مرات داخل الاسطوانة المدمجة.

وقامت المحكمة بتدوين ما ظهر على الشاشة في محضر الجلسة، وتبين بأنه حوار مع دومه والمحاور لا تعرفه المحكمة داخل قناة الفضائية المصرية المباشر ودون على الشاشة اعترافاته بإلقاء زجاجات حارقة على المجمع العلمي.

وأضاف المتهم في تسجيلاته: «أنا حقول لك إعتراف مهم على الهوا إعتبره دا إعتراف ” أنا كنت بأمسك زجاجة المولوتوف وبحدفها»، ثم كرر العبارة أكثر من مره، وأضاف :«علشان كان فيه مجموعات من ضباط الجيش بنحدفها عليهم»، وقاطعه الإعلامى المذيع :«ازاى تلقى زجاجات مولوتوف على مجلس الشعب»، فرد دومه قائلا :«بالمناسبة معظم الحرائق الى كانت فى الدور الارضى بمجلس الشعب»، ورد دومة :«أنا لا أرمى مولوتوف على مبنى أنا مش بالعته ده، أنا ما برميش على مجلس الشعب كمبنى انا لا أستهدف شوية حجارة او تاريخ او تراث أنا باستهدف مجموعة ممن يرتدون زيا عسكريا ” وكررتلك العباره ثلاث مرات».

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا والدكتور عادل السيوي وسكرتارية حمدى الشناوى ومحمد الجمل.
وكانت محكمة النقض قد ألغت، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد في القضية وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته وعاقبت الناشط أحمد دومة بالسجن المؤبد لإدانته ومتهمين آخرين معه في القضية بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران موضوع الاتهام والتي وقعت في شهر ديسمبر 2011 .وجاء ترتيب الناشط احمد دومة في أمر الإحالة المتهم رقم 194، حيث تضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة.

ونسب قضاة التحقيق وهم كل من المستشارين وجدي عبد المنعم ووجيه الشاعر وحسام عز الدين، إلى المتهمين في القضية، ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشات الحكومية، والحريق العمدي لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة، وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلا عن حيازة البعض منهم لمخدرات يقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكبارى وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات