حكومة علاوي: تأخر تشكيل الحكومة في العراق بين “المحاصصة” و”تقسيم المغانم”

ناقش كتاب في صحف عربية، ورقية وإلكترونية، تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وأنجز علاوي تشكيلة وزارية الأربعاء 19 فبراير/شباط، داعياً مجلس النواب إلى التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل.

وتساءل كتاب عن مدى نجاح علاوي في تمرير تشكيلته الوزارية وماذا سيحدث حال رفضَها البرلمان، وحذر البعض من أن يواجه العراق “فراغا دستوريا”.

“معركة علنية”

قالت صحيفة العرب اللندنية: “وضع رئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي الأطراف السياسية المعترضة على أعضاء كابينته (تشكيلته الوزارية) المجهولة حتى الآن، في حرج كبير، عندما طالب البرلمان بالانعقاد الاثنين للتصويت على حكومته وبرنامجه الوزاري، بعد رفضه الانصياع لمطالب الكتل السُنية والكردية”.

ونقلت الصحيفة آراء مراقبين سياسيين أشاروا إلى أن علاوي “يريد جرّ الأطراف السياسية المعترضة على خياراته، إلى معركة علنية ساحتها البرلمان، سيخرج منها منتصرا، في حال نالت حكومته الثقة أو فشلت في ذلك. ففي حال نيلها الثقة سيكون قد حقق مراده بحكومة مستقلة عن الأحزاب، وفي حال أسقطه البرلمان، سيبدو أمام الشارع ضحية لرغبات الكتل السياسية المتنفذة”.

وأشار رافد جبوري في صحيفة الزمان العراقية إلى وجود “سباقين محمومين يجريان حالياً في إطار عملية تشكيل رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي لحكومته. السباق الأول هو بين القوى السياسية المسيطرة على العراق والتي تريد الوصول إلى صيغة تضمن لها أكبر المكاسب في عملية تشكيل الحكومة ووزاراتها. أما السباق الثاني فيتعلق بعلاقة العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في مجالي الأمن والاقتصاد”.

وحذر الكاتب من أن “السباقين يجريان بطريقة متسارعة لن يدخلهما رئيس الوزراء الجديد إلا متأخرا. لكن أحداث و نتائج هذين السباقين ستحددان مصير حكومته”.

أما صحيفة الأخبار اللبنانية فقالت إن “الاجتماعات المكثّفة بين مختلف الأحزاب والقوى السياسية استمرّت حتى ساعة متأخرة من ليل الأربعاء. وعلى الرغم من أن الأمور ليست محسومة بشكل نهائي حتى الآن، إلا أن المخرجات تشي باتفاق الجميع على ‘تنظيم الخلاف’، إثر تراجع ملحوظ في الموقف لدى كلّ من القوى ‘السنّية’ بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، والقوى ‘الكردية’ بزعامة مسعود بارزاني”.

وأضافت الصحيفة: “تشير المعطيات إلى أنه في حال إصرار القوى ‘السُنّية’ و’الكردية’ على مطالبها، فإن الأطراف الأخرى قد تندفع إلى التصرّف بشكل منفرد … بتعبير آخر، ستّتحد الغالبية ‘الشيعية’ مع أطراف ‘سنية’ متمثلة في ‘جبهة الإنقاذ والتنمية’ بزعامة أسامة النجيفي، إضافة إلى أطراف ‘مسيحية’ و’تركمانية’، لتمرير كابينة منقوصة لعلاوي، على أن تُستأنف عملية إكمال الفريق الوزاري بعد التفاهمات مع ‘الكرد’ و’السنة'”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات