وزير التعليم العالي: ركيزة التعليم الجامعي بتوفير نظام تعليمي وتدريب عالي الجودة للجميع

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن ركيزة التعليم الجامعى هى توفير نظام تعليمى وتدريب عالي الجودة للجميع، دون تمييز ضمن إطار مؤسسى فعال، وعادل، ومستدام، ومرن، وإكساب الطلاب والمتدربين المهارات اللازمة للتفكير الإبداعى، وتمكينهم فنيًّا وتكنولوجيًّا.

وأكد الوزير أهمية التعاون الدولي كوسيلة لتعزيز جودة البحث العلمى، وزيادة تأثيره، ونشر المعرفة عبر الحدود، والعمل على إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل، وتوطيد التواصل بين الدول لخدمة الصناعة والاقتصاد والشعوب والمجتمعات.

وأشار الوزير، إلى أن التحولات النموذجية في عالم اليوم باستبدال الماكينة بعصر التكنولوجيا، فرضت تحديات جديدة فى مواجهة الأزمات، والتى برزت مؤخرًا، ومنها على سبيل المثال جائحة كورونا، حيث انتقلت عملية الإنتاج من المنتجات إلى المعرفة، وانتقل مكان العمل من المادي إلى الافتراضي، وتغير تركيزه من عامل إلى عميل، مما فرض علينا ضرورة تسريع وتيرة التعاون الدولي فى تطوير التعليم الجامعي، عبر التحالفات الإستراتيجية، وبناء الشراكات، وإنشاء الاتفاقات الثنائية، والمشاركة مع البرامج والمنظمات العالمية، والتركيز على ملاحقة التطور فى تكنولوجيا المعلومات، وتفعيل الاهتمام بالطالب.

كان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد ألقى كلمة خلال مشاركته فى المؤتمر السنوي للعلوم والتكنولوجيا بالبرتغال.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات