كيف تعرف أن تنميل قدميك علامة على مرض السكرى؟

يعد التنميل في القدمين من أكثر علامات القدم السكري شيوعًا، ولكن كيف نعرف إذا كان مرض السكري أو أي شيء آخر؟
تحدث مستويات السكر المرتفعة في الدم عندما يكون هناك فائض من الجلوكوز في مجرى الدم، و يحدث هذا عندما لا يستخدم جسمك أو ينتج الأنسولين بشكل فعال، وهو هرمون يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
يمكن أن يؤثر مرض السكري على أجزاء مختلفة من الجسم، وذلك بشكل رئيسي عن طريق إتلاف الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويسبب مشاكل في الكلى والعينين والقدمين والأعصاب.
فيما يلى حسب موقع “healthsite” سنركز بشكل خاص على كيفية تأثير مرض السكري على القدم وما إذا كان التنميل في الأطراف السفلية يمكن أن يكون علامة على الحالة المزمنة.

ما هو القدم السكري؟

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى العديد من المشاكل المرتبطة بالقدم، بما في ذلك الاعتلال العصبي وضعف الدورة الدموية وضعف وظيفة المناعة، ارتفاع مستويات السكر في الدم يساهم في تلف الأعصاب، مما يقلل من الحساسية للإصابات والضغط على القدمين.
وفي الوقت نفسه، يعيق مرض السكري الدورة الدموية، مما يعيق توصيل الأكسجين والمواد المغذية الأساسية إلى الأطراف السفلية، وبالتالي يدمر قدرة الجسم على الشفاء ومكافحة الالتهابات.
وأضاف أن ضعف الجهاز المناعي المرتبط بمرض السكري يزيد من قابلية الإصابة بالعدوى، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات حتى من إصابات القدم البسيطة.
تشير الأبحاث إلى أن حوالي 60% من مرضى السكري سيصابون بالاعتلال العصبي، مما يؤدي في النهاية إلى قرحة القدم، ويشير البحث أيضًا إلى أن الخطر أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من القدم المسطحة، “لأنهم يعانون من ضغط غير متناسب عبر القدم، مما يؤدي إلى التهاب الأنسجة في المناطق المعرضة للخطر في القدم”.
قد يشير الخدر أو الوخز  في القدمين إلى اعتلال الأعصاب السكري، وهو نوع من تلف الأعصاب يؤثر على ما يقرب من 50٪ من البالغين المصابين بالسكري خلال حياتهم.
يجب على الأفراد، وخاصة المصابين بالسكري، إبلاغ الطبيب المعالج  عن التغيرات في الإحساس بالقدم، من المهم مراعاة الأعراض المصاحبة مثل زيادة العطش، وكثرة التبول، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعب.

أعراض أخرى يجب الحذر منها

بعض الأعراض الأخرى للقدم السكري تشمل، تقرحات أو جروح في القدمين، مع تغيرات في نسيج الجلد ولونه
أقدام جافة ومتشققة.
عندما يتعلق الأمر بإدارة مضاعفات القدم المرتبطة بمرض السكري، فإن إدارة مستويات السكر في الدم أمر في غاية الأهمية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية التي يصفها الأطباء.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات