البابا تواضروس: نتمنى نجاح زيارة البابا فرنسيس لمصر

البابا تواضروس الثاني

أعرب البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن ترحيبه بزيارة البابا فرنسيس الأول، بابا الفاتيكان، لمصر، في ٢٨ و٢٩ نيسان / أبريل الجاري.

وقال البابا تواضروس، في عظته الأسبوعية التي ألقاها، مساء أمس الأربعاء، في دير الأنبا بيشوي في وادي النطرون: “نرحب باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكل الهيئات القبطية بالبابا فرنسيس، الذى يزور مصر أواخر الشهر الجاري، بناءً على دعوات كثيرة، في مقدمتها دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي زيارة مباركة نرجو لها النجاح”.

وأضاف: “الزيارة الأولى بين الكنيستين كانت في مايو / أيار ١٩٧، وقام بها البابا الراحل شنودة الثالث، وردها البابا يوحنا بولس الثاني، بابا الفاتيكان، في عام ٢٠٠٠، أي بعدها بـ٢٧ عامًا”. وأشار إلى أنه حرص أن تكون الفاتيكان أول زيارة خارجية له عقب اعتلائه الكرسي البابوي، وزارها في ١٠ أيار ٢٠١٣، في نفس تاريخ زيارة البابا شنودة وكانت بعد شهرين من تنصيب البابا فرنسيس، والآن يرد بابا الفاتيكان الزيارة، ما يعكس التقدير الشديد لمصر.

وأوضح البابا تواضروس أن الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية تحتفلان، في ١٠ أيار من كل عام، بيوم المحبة الأخوية، في ذكرى لزيارته وزيارة البابا شنودة للفاتيكان. وأشار إلى أن الكنيسة انتهت، الأربعاء، من طقس إعداد زيت الميرون المقدس وزيت الغيلالون، وهو طقس مهم في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، ويحدث للمرة الـ٣٩ في تاريخها، مشيدًا بالمشاركة الواسعة للمطارنة والأساقفة في هذه المناسبة، فيما أوضح أنه سيتوقف عن عظته الأسبوعية لأسابيع عدة، بسبب الاحتفال بأسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد، وسفره إلى الخارج بعد عيد القيامة.

وفي سياق متصل، تعقد الكنيسة الكاثوليكية مؤتمرًا صحافيًا، اليوم الخميس، في مقرها في كوبري القبة، للإعلان عن تفاصيل زيارة البابا فرنسيس الأولى إلى مصر. وذكر بيان رسمي صادر عن الكنيسة الكاثوليكية أن الكنيسة ستعلن، خلال المؤتمر، جدول زيارات البابا ولقاءاته في مصر، وتوضح كل الترتيبات التي تجريها اللجنة المنظمة للزيارة، برئاسة الأنبا عمانوئيل، مطران الأقصر، ورئيس اللجنة المنظمة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات