التربية والتعليم : نحتاج 100 مليار جنيه و 10 سنوات لحل أزمة كثافة الفصول

طارق شوقي ـ وزير التربية والتعليم ـ

أمل فرج

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه مر أسبوع على بدء الدراسة وهناك أحداث كثيرة منها تكليف 27 قيادة ليتابعوا العملية التعليمية وكتابة تقارير عن المنظومة، كما أنه شارك الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فى زيارة لمحافظة أسيوط، مضيفا: “الثورة اللي شوفناها على الأرض فاقت توقعنا من تسليم كتب وفرش الفصول والأهم هي البهجة لدى الطلاب، إضافة إلى أن إطلاق النظام الجديد سار بكافة وصلت إلى 85%، وجميع الكتب ودليل المعلم سيكون لدى الطلاب قبل نهاية الأسبوع الجاري”.

وأوضح شوقي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الخميس بديوان عام الوزارة لإعلان تفاصيل الأسبوع الأول للدراسة، أن توزيع الكتب في السنوات التى لم يحدث فيها تغيير وصل إلى 99%، كما تم استلام 100 ألف تابلت وهناك شحنة أخرى في طريقها كما تم توصيل المدارس الثانوي بالفايبر، مؤكدا أن الشركات التي تعمل بالمدارس تسير بشكل طبيعي وفقا لخطة مسبقة، كما تم توقيع برتوكول مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لحل مشكلة العجز في المعلمين والكثافات في الفصول.

وذكر أنه سيتم عقد مؤتمر لذوي الإعاقة، يوم الإثنين المقبل، في شرم الشيخ سوف يطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر مدة 4 أيام وكل هذه الخطوات التي تمت منذ بدء الدراسة إيجابية، لكن هناك أشخاص تهوى عكننة المصريين، متسائلا: “الوزارة منذ عامين يتم جلدها من قبل كتاب وإعلاميين فمن وراء خروج كل هذه الصور غير الصحيحة على الجزيرة مباشر؟”.

وتابع وزير التربية والتعليم: “الطاقة السلبية سوف تهدم ومش معقول كل ما نعمل حاجة كويسة يتم احباطها، نحتاج 200 ألف فصل لحل الكثافات، وكثافة الفصول مش هتتحل إلا بعد فترة زمنية تحتاج 10 سنوات، وكل النواح والعويل من صورة تم تصويرها من فصول مرتفعة الكثافة ما هو إلا جلد للمصريين”، مؤكدا: “مشكلة الكثافة والأرقام تم وضعها أمام الرئيس وتحتاج إلى أراضي وفلوس والوزارة ركزت على خطوات وتم تنفيذها ولازم يكون فى تحليل وليس نقلا عن مواقع، ونظام التعليم الجديد أجمل شيء حصل للطلاب ومصر والوزارة تعبت في هذه النظام؛ وبرنامج الحكومة يشتمل على بناء 2000 ألف فصل”.

وتساءل الوزير: “مين اللى بيطلع الكاميرا ويصور في الفصول؟ إحنا محتاجين 100 مليار جنيه للقضاء على الكثافة، ولازم نتعاون مش عايزين نجلد بعض، والمنظر اللي بنشوفه ده مش جنب بعض ومش بنقف مع بعض”، مستنكرا ما يتم تداوله على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، من صور لكثافات الفصول وغيرها لأنها تستغل في قناة الجزيرة والقنوات الخارجية.

وقال إنه تم السماح لمدارس اللغات بتدريس الباقة باللغات وتم توفير كتابي “كونكت وكونكت بلس”، ويجب التركيز على الإيجابيات، مؤكدا: “هناك أولياء أمور يصل عددهم إلى 5 ملايين أولادهم في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي مبسوطين جدا”.

من ناحية أخرى، أعلن شوقي عن حصول وزارة التربية والتعليم على جائزة “التميز في التعليم” العالمية، وسيتم استلامها في نوفمبر المقبل، مشيرا إلى “أن الوزارة تبذل أقصى جهدها لتوفير تعليم أفضل لجميع ابناء مصر بدون تمييز، وذلك على الرغم من كل التشكيك والتخوين الذي نواجهه يوميا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك”.

وأكد أن الوزارة حرصت على الاستجابة لأولياء الأمور الرافضين لمستوى كتاب كونتكت الخاص بتلاميذ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في المدارس التجريبية والخاصة، وتقرر إعداد كتاب ذي مستوى أعلى وهو كتاب كونكت بلس وسيكون جاهزا خلال 10 أيام.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات