طقس سيئ يضرب المحافظات.. أمطار غزيرة وغلق بوغاز رشيد .. وتوقف أعمال الصيد .. وإلغاء رحلات البالون بالأقصر

تشهد محافظات الجمهورية طقسا غير مستقر، حيث شهدت بعض المحافظات سقوط أمطار وعواصف ترابية وسط حالة من الاستنفار من المسئولين تحسبا لوقوع أى حوادث قد يتسبب فيها حالة الطقس السيئ التى تشهدها البلاد.

وتشهد محافظة البحيرة حالة من الطقس المتقلب مصحوب بعواصف ورياح محملة بالأتربة، مع سقوط أمطار غزيرة بالمدن الساحلية “رشيد وإدكو، وكفر الدوار”، وأمطار خفيفة بباقى المراكز والمدن بدائرة المحافظة.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية المختصة برشيد عن غلق بوغاز رشيد والمعدية وتوقف حركة الصيد لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية حرصا على سلامة الصيادين.

وتواصل محافظة البحيرة إعلان حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية وجميع الأجهزة التنفيذية المختصة للتعامل مع مشاكل المواطنين الناجمة عن سؤ حالة الطقس وسقوط الأمطار.

وناشد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، المواطنين الاتصال الفوري على الجهات المختصة “الوحدات المحلية، شركة المياه، الكهرباء” أو على الخط الساخن للمحافظة 114 في حالة وجود أى مشاكل بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما شهدت محافظة المنوفية، هطول أمطار غزيرة على قرى ومدن المحافظة، مما أثر على الحركة العامة للنقل والمواصلات، وأدى إلى ارتباك مروري، حيث كثفت مديرية أمن المنوفية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور حملاتها المكثفة على الطرق السريعة وانتشرت اللجان بكثافة لتوعية السائقين بتهدئة السرعة.

وانتشرت قوات الحماية المدينة على الطرق السريعة لشفط المياه من على الطرق لتيسير الحركة العامة.

وفى الشرقية، شهدت المدن والقرى في الساعات الأولى من صباح اليوم سقوط أمطار مصحوبة برياح ورعد وبرق، مما أدى إلى تعطل طفيف في الحركة المرورية وظهور تجمعات مياه وبرك بمختلف شوارع المحافظة.

وأعلنت المحافظة رفع حالة الاستعداد بمختلف الوحدات المحلية، وتم الدفع بعدد من سيارات شفط المياه والتكليف بسرعة فتح الشوارع ورفع آثار الأمطار وتسهيل الحركة المرورية أمام المواطنين.

وتعرضت محافظة دمياط لأمطار غزيرة يصاحبها برودة شديدة في الطقس وصقيع بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وأثر ذلك بشكل كبير على الحركة المرورية والتجارية بالمحافظة، حيث لجأ أغلب أصحاب المحال التجارية إلى غلقها منذ صباح اليوم، نتيجة لسوء حالة الطقس والاستمرار في تساقط الأمطار بشكل مستمر.

من ناحية أخرى، أكد حسام خليل، رئيس جمعية الصيادين، منع صيادي دمياط من الخروج من بوغاز مدينة عزبة البرج، بمراكبهم لرحلات الصيد نتيجة لسوء حالة الطقس وارتفاع الأمواج، مما يعرض أرواح الصيادين ومراكبهم للخطر.

في السياق نفسه، قال ممدوح الشيطي، المتحدث الإعلامي باسم هيئة ميناء دمياط، إن حركة الملاحة البحرية بميناء دمياط منتظمة حتى الآن، لافتا إلى تشغيل الميناء بشكل كامل، حيث إن ارتفاع الموج وسرعة الرياح لم تصل إلى الحد الذي يستلزم معه غلق الميناء.

وأضاف الشيطي أن حركة التفريغ والشحن تعمل بصورة طبيعية حتى الآن، واستقبل الميناء 3 سفن حاويات و6 سفن بضائع عامة.

كما تشهد محافظة الإسكندرية، طقسا غير مستقر، صاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، مع توقعات بهطول أمطار ما بين متوسطة وغزيرة خلال الساعات المقبلة.

وفيما يتعلق بحركة الملاحة البحرية، قال رضا الغندور، المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، إن حركة السفن والقطع البحرية تسير بشكل طبيعي بميناءي الإسكندرية والدخيلة.

من جانبه، وجه الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، المواطنين بضرورة توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن سقوط الأمطار.

وسقطت أمطار خفيفة على محافظة كفر الشيخ، والتى شهدت انخفاضًا نسبيًا في درجات الحرارة، ولم يؤثر ذلك على انتظام حركة الصيد والملاحة في البحر المتوسط.

من جانبه، قال أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، لـ”صدى البلد”، إن حركة الصيد والملاحة منتظمة لاستقرار الأحوال الجوية وعدم ارتفاع أمواج البحر، مشيرًا إلى سروح المراكب اليوم دون أي مشاكل.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت عن سقوط أمطار غزيرة خلال الساعات القادمة وانخفاض حاد في درجات الحرارة.

كما تسبب سوء حالة الطقس في إلغاء رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر، والتي كان من المقرر إقلاعها في الساعات الأولى منه.

وأفاد مصدر بمطار البالون بأنه تقرّر إلغاء رحلات البالون؛ إثر الطقس السيئ الذي شهدته المحافظة، وذلك حرصًا على حياة السائحين الذين اعتزموا الإقلاع صباحا، لافتا إلى أن قرار الإلغاء، صدر من قبل الطيران المدني؛ بسبب سرعة الرياح، وانخفاض مستوى الرؤية.

وضربت موجة من الطقس السيئ محافظة القليوبية، حيث شهدت مدن وقرى المحافظة سقوط أمطار، مما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية على الطرق السريعة والفرعية والشوارع والطرقات، خاصة فى القرى والمناطق الترابية والتى تحولت إلى برك من الطين.

كما تسبب الطقس السيئ فى انقطاع الكهرباء على فترات مختلفة، حيث اضطرت شركة الكهرباء إلى قطع التيار الكهربائي تحسبا لأي حالات طارئة بسبب تقلبات الطقس.

من جانبها، كثفت الإدارة العامة للمرور بالقليوبية حملاتها المرورية الثابتة والمتحركة لتأمين حركة السيارات بالطرق السريعة لإرشاد السائقين والحد من السرعة الزائدة للحد من الحوادث المرورية بسبب الطقس السيئ وسقوط الأمطار.

فيما أعلنت محافظة القليوبية عن حالة الطوارئ، حيث وجه الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، رؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة الطقس السيئ من خلال توفير المعدات والعربات لمجابهة الأمطار.

وشدد المحافظ على التأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أي كميات مياه للأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أي مشكلة.

كما أمر عبد الحليم بتشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة لتلقي جميع شكاوى المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة لسرعة التعامل معها.

من جانبه، قال المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، إنه تم الدفع بعدد من سيارات وشفاط؛ للتعامل مع مياه الأمطار التي سقطت في بعض المناطق داخل المحافظة.

وأكد مجاهد أن الشركة رفعت حالة الطوارئ طوال فصل الشتاء لمواجهة سقوط أي أمطار على شوارع المحافظة، مضيفا أن هناك خطة لدى الشركة بالتنسيق مع المحافظة والأحياء الدفع بسيارات شفط في أماكن تجمعات مياه الأمطار، وكذلك مطالع ومنازل الكباري لتجنب تعطل حركة المرور.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات