بنوك وخدمات مالية «التعمير والإسكان» يستهدف 2 مليار جنيه أرباحا فى 2019

يستهدف بنك التعمير والإسكان تحقيق صافى ربح قدره 2 مليار جنيه فى نهاية العام الجارى، بزيادة 400 مليون جنيه عن مستهدف 2018 ــ بحسب الموازنة التخطيطية للبنك.
وأوضح البنك أنه من المتوقع أن تستمر متحصلات مقدمات حجز الأراضى والوحدات السكنية لعملاء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنحو 2 مليار جنيه خلال عام 2019، ومن ثم متوقع أن يكون هناك انخفاض نسبى عن الرصيد التقديرى بنحو 2.9 مليار جنيه.
وأضاف أنه يسعى لدعم زيادة أرصدة استثماراته فى أذون الخزانة والسندات وأرصدة لدى البنوك ومحفظة القروض والسلفيات من خلال النمو فى موارده الناتجة من عمليات جذب ودائع بنحو 8 مليارات جنيه، ومن ثم سيؤدى لزيادة إيراداته المتوقعة فى الموازنة 2019، بنحو مليار جنيه وبنسب 14.3% عن الرصيد التقديرى فى نهاية 2018.
وأشار إلى أنه يستهدف نمو رصيد الأصول بنسبة 16.7% خلال عام 2019، وزيادة حجم ودائع العملاء بنسبة 26.3% بدون مقدمات الأراضى. كما يستهدف البنك زيادة محفظة القروض والسلفيات قبل خصم المخصص بنسبة نمو تصل إلى 17.8%، وزيادة قروض التمويل العقارى (مبادرة البنك المركزي) بنسبة زيادة 16.4%.
وأظهرت المؤشرات المالية المستقلة لبنك التعمير والإسكان، خلال 2018، ارتفاع أرباحه بنسبة 51% على أساس سنوى.
وأوضح البنك أنه حقق أرباحا بلغت 1.6 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 1.07 مليار جنيه فى 2017.
وارتفعت إيرادات الفوائد للبنك خلال العام الماضى إلى 6.1 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 4.6 مليار جنيه فى 2017.
وكان البنك حقق أرباحا مجمعة بلغت 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 1.02 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017.
وكشفت قائمة التوزيعات للبنك عن أرباح 2018، اقتراح توزيع كوبون نقدى بواقع 5 جنيهات للسهم.
وأوضح البنك أن المجلس اقترح توزيع 632.5 مليون جنيه على المساهمين عن 2018، مقابل توزيعات بقيمة 189.7 مليون جنيه عن العام السابق له.
وبحسب قائمة التوزيعات، من المقترح ترحيل 16.7 مليون جنيه للعام المقبل، مقابل 185.4 مليون جنيه أرباح مرحلة من 2017. وعلى جانب آخر يستعد قطاع التجزئة المصرفية بالبنك لتقديم منتجات مصرفية تغطى جميع شرائح العملاء وتتواكب ومتطلبات السوق المصرفية، ومبادئ المنافسة، وانطلاقا من تلك الملامح أَولى البنك اهتماما خاصا بإعداد برامج ائتمانية مميزة لقروض السيارات تناسب جميع شرائح العملاء، وأيضا برامج ائتمانية جديدة للبطاقات الائتمانية، ومن المنتظر إطلاق حزمة من المنتجات الائتمانية المتخصصة؛ لخدمة شرائح جديدة من أصحاب المهن الحرة (المهندسين، الاستشاريين، الأطباء أصحاب المراكز الطبية، وغيرها).
كما يسعى البنك خلال الفترة القادمة لطرح منتجات جديدة بالعملة المحلية تتسم بالتنوع؛ منها وعاء ادخارى تراكمى جديد طويل الأجل موجه لشريحتى الأطفال والشباب، ينمى الوعى الادخارى ويشجعهم على الادخار.
ويستعد البنك للتوسع فى إصدار البطاقات البلاستيكية بجميع أنواعها (البطاقات الائتمانية، بطاقات مسبوقة الدفع، بطاقات الخصم، بطاقات تحويل مرتبات الحكومة)، هذا بالإضافة إلى إطلاق بطاقة «ميزة» خلال الفترة القصيرة القادمة، وهى أول منظومة بطاقات دفع وطنية بالتعاون مع البنك المركزى المصرى ووزارة المالية، حيث تمكن حامل البطاقة من استخدام إجراء المشتريات من خلال نقاط(POS) المستخدَمة لدى التجار، كما تتيح الدفع الإلكترونى لدى الجهات الحكومية عن طريق ماكينات، (POS) ويمكن إجراء التعاملات بها على شبكة الإنترنت.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات