تظاهرة كرم.. أهالى نجع أبو ريش بأسوان يخرجون يوميا فى لتقديم الماء البارد لركاب القطار الطوالى.. الكبار والأطفال يشاركون بالمبادرة.. والهدف تقليل معاناة الركاب والأطفال من العطش فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.. صور

“فيها حاجة حلوة”.. هكذا يمكن وصف المواقف التى يبادر إليها المصريون عندما يقدمون المساعدات لبعضهم البعض ولغيرهم، فهم فى وقت الشدة متلاحمون مترابطون يقدمون العطايا دون انتظار مقابل، وفى محافظة أسوان، وتحديداً فى نجع أبو ريش التابع لمدينة دراو، يبادر مجموعة من الأهالى بمساعدة ركاب القطار وتقديم الماء البارد لهم خلال فترة توقف القطار فى منطقتهم يومياً.
تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (1)

“اليوم السابع” يسلط الضوء على هذه المبادرة التى يساهم فيها الأطفال والرجال من أهالى نجع أبو ريش بمدينة دراو، يومياً خلال فترة توقف قطار الصعيد لمرور القطار المكيف، وهى الفترة التى تشهد ارتفاع فى درجات الحرارة بالتزامن مع وقت الظهيرة فى أقصى جنوب مصر حيث محافظة أسوان.

يبدو المشهد فى بدايته، كسباق خيرى فمجرد سماع صافرة قطار الطوالى ذو العربات الثلاث الملونة بالأصفر، وهى تدوى بمنطقة نجع أبو ريش التابع لمدينة دراو بمحافظة أسوان، يسارع الأطفال والكبار فى “تظاهرة كرم” من سكان المنطقة لتقديم الماء البارد لركاب القطار عند توقفه، ولم يبالى هؤلاء الأهالى بحرارة الطقس فى وقت الظهيرة بمحافظة أسوان للخروج يومياً لهذا الواجب الإنسانى.

تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (4)

وقال الدكتور الحسن على خليفة، من محافظة أسوان، لـ”اليوم السابع”: بحكم عملى فى المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بمدينة أسوان، فانتقل يومياً ما بينه وبين منزله الكائن بقرية أقليت بمركز كوم أمبو محافظة أسوان أيضاً، مروراً بمدينة دراو التى تقع بين هاتين المدينتين، لافتاً إلى أنه أحياناً يستقل سيارات الأجرة الميكروباص وأحياناً أخرى يستقل القطار.

وتابع “خليفة”، أنه فى إحدى المرات العائد فيها من عمله بالمعهد متوجهاً إلى منزله، استقل قطار الطوالى والذى يتحرك من محطة السكة الحديد بمدينة أسوان فى تمام الساعة الثانية وعشر دقائق ظهراً، موضحاً أن هذا القطار يعمل داخل نطاق مراكز ومدن وقرى محافظة أسوان فقط، لافتاً إلى أنه أثناء سير القطار فى طريقه إلى شمال المحافظة توقف القطار فى منطقة “تخزين” قبل محطة السكة الحديد بمدينة دراو بنحو ثلاث دقائق تقريباً، وفوجئ بالمشهد الإنسانى الذى أبهره من شدة كرم وحسن تعامل أهالى منطقة تسمى بنجع أبو ريش التابعة لمدينة دراو.

تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (5)

وأشار إلى أنه فوجئ خلال فترة توقف القطار لنحو ربع ساعة تقريباً، بعدد من رجال القرية وبصحبتهم جمع غفير من الأطفال يحملون “الكولمان” وزجاجات وأكواب المياه الباردة، والمبادرة فى تقديمها لركاب القطار، وسط دعوات وفرحة من ركاب القطار الذين يعانون من ارتفاع درجات الحرارة فى ظل أن القطار غير مكيف فهو قطار “الغلابة” كما يطلقون عليه.

ومن جانبه، أوضح محمد ركابى، مدير محطات السكة الحديد بأسوان، وأحد سكان مدينة دراو، أن القطار الطوالى يتوقف يومياً فى هذه المنطقة المقابلة لنجع أبو ريش التابعة لمدينة دراو، فى مدة تصل لنحو 15 دقيقة، لمرور قطار رقم 2013 مكيف أسبانى والذى ينطلق خلف القطار الطوالى من محطة أسوان فى تمام الساعة الثالثة ظهراً.

تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (6)

ولفت “ركابى”، لـ”اليوم السابع”، إلى أن خلال فترة توقف القطار الطوالى شارك أهالى نجع أبو ريش من أبناء عائلات المناعية فى تقديم المساعدة لركاب القطار الذين يعانون من قسوة الطقس الحار صيفاً خلال هذا التوقيت وتقديم الماء البارد لهم وأيضاً تقديم وجبات و”سندويتشات” جاهزة، وذلك كله بالمجان دون أى مقابل.

وأكد أهالى نجع أبو ريش لـ”اليوم السابع”، أنهم لا يبتغون المال من هذا العمل ولكنه نابع من باب الكرم والإنسانية التى يجب أن يكون عليها أهل أسوان والصعيد، مشيرين إلى أنهم لاحظوا توقف هذا القطار يومياً خلال هذه الفترة أمام منطقتهم السكنية، ومعاناة بعض الركاب وخاصة الأطفال من العطش فى ظل ارتفاع درجات الحرارة صيفاً، مؤكدين أنهم سيواصلون تقديم أى مساعدة يحتاجها ركاب القطار خلال فترة توقفه لأنهم من محافظة أسوان وبعضهم أبناء عمومة فى الأنساب والعائلات ولكنهم “عابرى سبيل” فى هذه اللحظة.

تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (7)

تقديم الماء البارد لركاب قطار الغلابة بأسوان (8)

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات