كل ما تريد أن تعرفه عن البطولة العربية الرابعة عشر

كتب : جوزيف العرقاني

تنطلق اليوم البطولة العربية، وتستمر ،من الفترة من 22 يوليو الجارى وحتى 5 أغسطس المقبل على ملاعب القاهرة والإسكندرية.

ويشارك في البطولة 12 فريقًا من 10 بلدان عربية تتنافس من أجل تحقيق لقب البطولة من خلال ثلاث مجموعات.

– الأندية المشاركة في البطولة الموسم الحالي:

الأهلي والزمالك من مصر، الهلال والنصر من السعودية، الترجي التونسي، الفيصلي الأردني، نصر حسين داي الجزائري، الوحدة الإماراتي، المريخ السوداني، الفتح الرباطي المغربي، العهد اللبناني، النفط العراقي.

– الملاعب التي تستضيف مباريات البطولة:

ملعب السلام في القاهرة – ملعب برج العرب في الإسكندرية – ملعب الإسكندرية في الإسكندرية

 

توقفت البطولة العربية للأندية على مدار 4 سنوات ماضية، لتعود من جديد عام 2017 بالرغم كل الصعوبات التي كانت تواجه هذه البطولة العربية، حيث توقفت من قبل لمدة 3 سنوات قبل عودتها من جديد ثم اللعب عامين قبل التوقف الأخير لمدة 4 مواسم كاملة، سميت كأس الاتحاد العربي للأندية وعرفت سابقًا بأسم دوري أبطال العرب.

تجمع البطولة العربية للأندية الفرق صاحبة المراكز الأولى والأكثر شعبية في الدوريات العربية المحلية لتتنافس على لقب بطل العرب، والتتويج به.

– بداية الفكرة:
برزت فكرة إنشاء البطولة العربية للأندية في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، حيث شارك بها 3 فرق هي الشرطة العراقي والنجمة اللبناني والأهلي الأردني عام 1982، وأقيمت في العراق وفاز بها الشرطة بعد الفوز على النجمة.

-أزمات الأخوة:
اتسمت البطولة العربية للأندية في مطلع الثمانينيات والتسعينيات وبداية الألفية الثالثة بنظام الدورة المجمعة، وسرعان ما تم استحداث نسخ مختلفة منها بطولة أبطال الدوري وإطلاق مسابقة أبطال الكؤوس والنخبة العربية، وفشل في إدارتها تسويقًا، لذلمك توقفت، كما مرت البطولة بأزمات عديدة، حيث توقفت في الفترة بين 2009 إلى 2012 قبل أن تعود بنظام مختلف من الاتحاد العربي لتقام لموسم واحد ثم تتوقف مرة أخرى قبل أن تتوقف نهائياً وتعود للحياة بعد غياب 4 أعوام.

– نظام البطولة:
في السابق كانت فكرة البطولة تتلخص في تجميع 32 فريقا من كافة الدول العربية، ويتم اختيارهم وفق حصولهم علي بطولاتهم المحلية، يلعبون ذهابا وايابا بنظام خروج المهزوم حتي يصل فريقان للمباراة النهائية.

– تاريخ البطولة العربية للأندية:
بدأت بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري عامي 1982 وفاز باللقب نادي الشرطة العراقي.

(الاتفاق السعودي 1984 نظام دوري -88) – (الكرخ العراقي (1985-86 نظام دوري) -87) – (الوداد المغربي 1989) – (الشباب السعودي 1992-99) – (الترجي التونسي 1993) – (الهلال السعودي 1994-95) – (الأهلي المصري 1996) – (الإفريقي التونسي 1997) – (وداد تلمسان الجزائري 1998) – (الصفاقسي التونسي 2000) – (السد القطري 2001).

وتغير فيما بعد اسم البطولة لتصبح بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية، حيث فاز بها (أهلي جدة السعودي 2002) – (الزمالك المصري 2003).

وسرعان ما تم تغيير اسم البطولة مرة أخرى إلى دوري أبطال العرب، حيث توج بها (الصفاقسي التونسي 2004) – (اتحاد جدة السعودي 2005) – (الرجاء البيضاوي المغربي 2006) – (وفاق سطيف الجزائري 2007-08) – (الترجي التونسي 2009).

كما تغير اسم البطولة مرة أخرى لتصبح البطولة العربية للأندية، حيث توج بها: (اتحاد الجزائر 2012/13) وسط حضور جماهيري بـ 50 ألف مشجع.

– ترتيب الدول العربية بحسب حصول فرقها على لقب دوري أبطال العرب،
(السعودية 8) – (تونس 5) – (الجزائر 4)- (العراق 4) – (المغرب 2) – (مصر 2) – (قطر 1).

وعن مركز الوصيف، هناك 5 أندية هي الأكثر فوزا بالمركز الثاني بالبطولات العربية هي الجيش السوري والإفريقي التونسي والوداد المغربي والاتحاد السعودي والترجي التونسي، بينما يظل الفيصلي الأردني الأكثر مشاركة بالبطولة العربية برصيد 8 مرات.

متابعة المواطنة نيوز

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات