التعليم السعودية تحدد 12 مجالاً و25 تخصصياً ضمن الأولويات الوطنية للبحث والتطوير

حددت وزارة التعليم السعودية 12 مجالاً رئيسياً و25 مجالاً فرعياً وتخصصياً ضمن الأولويات الوطنية في البحث والتطوير والابتكار؛ للمساعدة في رسم الاستراتيجيات البحثية للجهات الوطنية والصناعية والجامعات.

وأوضحت الوزارة، في بيان أن ورش العمل المتخصصة واللقاءات والحلقات العلمية لجمع وتحليل البيانات وتنفيذ الدراسات المعيارية المحلية والدولية؛ أسفرت عن تحديد الأولويات الوطنية التي يجب أن تكون محور اهتمام الباحثين ومصدر إلهام للجامعات.

وأشارت إلى أن أكثر من 25 وزارة وقطاعاً صناعياً وخاصاً، إضافة إلى مشاريع وبرامج رؤية المملكة 2030، شاركت في تحديد الأولويات الوطنية في البحث والتطوير والابتكار؛ لتنظيم الجهود العلمية في الجامعات والمراكز البحثية والابتكارية، وتوجيه البحث والابتكار نحو سد فجوة الاحتياجات التنموية الوطنية من خلال الإنتاج العلمي والبحثي.

وشملت الأولويات 12 مجالاً بحثياً تندرج تحت أكثر من 52 مجالاً بحثياً فرعياً ومتخصصاً، في مجالات الطاقة المتجددة وإنتاج وإدارة المياه والدفاع والأمن والفضاء والحج والعمرة والاستدامة في الإنشاء والتعمير.

كما شملت التقنيات الحديثة في مجال النقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقنية المعلومات والاتصالات ومجالات أخرى؛ كالاستدامة البيئية والزراعية والصحة العامة والتعدي

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات