تقليل الكثافة شعار الحكومة ومؤسسات التعليم لحصار كورونا

بدأ المسؤولون فى الدواوين والمصالح الحكومية تطبيق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ بتعزيز برامج التوعية للمواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية، والتشديد على الالتزام الكامل بتطبيق هذه الإجراءات، خاصةً فى الأماكن التى تشهد تواجدًا كثيفًا من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس، بتقليل الكثافات البشرية فى هذه الأماكن، تجنبا لحدوث إصابات بفيروس كورونا المستجد، وبدأت جامعات العاصمة «القاهرة وعين شمس وحلوان، تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بشأن تخفيف الكثافات، وأعلنت بعض الكليات استكمال امتحانات نهاية الفصل الأول بنظام الأون لاين، وتطبيق الإجازات بالتبادل بين العاملين والموظفين، وخفض أعداد الطلاب داخل اللجنة الامتحانية الواحدة».
وفى جامعة القاهرة، قررت كلية الإعلام؛ استكمال بقية امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول بنظام الأون لاين، بسبب زيادة عدد حالات كورونا المستجد، موضحة أن عددا كبيرا من الطلاب تقدم بالتماسات وتقارير طبية بشأن عدم حضور الامتحانات.
كما قررت مستشفيات جامعة القاهرة منع الزيارات عن المرضى وتفعيل التواصل الهاتفى بينهم وبين ذويهم خلال الفترة الحالية، مع إعادة تنظيم الأسرة داخل الغرف، وتحقيق مسافة آمنة بين كل مريض والآخر، وتقسيم الأطقم الطبية المقدمة للخدمة العلاجية على 3 فرق طوال الشهر بحيث تحضر كل فرقة أيام محددة ولا تخالط آخرين منعًا لانتشار العدوى بين الفرق الطبية سواء أطباء أو تمريض أو خدمات معاونة.
ووجه رئيس الجامعة، الدكتور محمد الخشت، مسئولى الكليات بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المُتبعة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، واتخاذ ما يلزم لضمان سلامة جميع منتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، والمترددين عليها، والتشديد على التطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى، مع توفير الكوادر الطبية المُدربة للتعامل الفورى مع حالات الإصابة أو الاشتباه.
وأعلن الخشت استمرار الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية، بالإضافة إلى تهوية قاعات الامتحانات وخفض أعداد الطلاب داخل اللجان، مؤكدا جاهزية المستشفيات الجامعية لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وأنها مستعدة لمواجهة أية زيادات محتملة فى عدد حالات الإصابة وتوافر الأدوية بمختلف أنواعها، وخاصة أدوية علاج فيروس كورونا فضلًا عن توافر أدوات التعقيم والتطهير والماسكات.
وبدأت جامعة عين شمس تطبيق إجازة بالتبادل العاملين بالإدارة العامة بالجامعة ووحدات الجامعة المختلفة على دفعتين، الدفعة الأولى بدأت أول أمس الأربعاء، وتبدأ الدفعة الثانية 26 يناير الجارى، ويستثنى من القرار القائمون على أعمال الامتحانات بالكليات.
وأوضح رئيس الجامعة محمود المتينى أنه على عمداء الكليات اتخاذ ما يرونه مناسبًا نحو وضع النظام الذى يتناسب مع طبيعة العمل بالكلية، بما لا يخل بالعملية التعليمية والخدمات المقدمة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس.
من جهته، قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى: إنه لا تعديل فى جداول ومواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول؛ للصفين الأول والثانى الثانوى، المقرر أن تبدأ 22 يناير الجارى ورقيا بالمدارس، مضيفًا أن كل ما ينشر فى هذا الصدد من تأجيل أو إلغاء للامتحانات لا أساس له من الصحة.
وأضاف شوقى أنه لا تأجيل للامتحانات ولا تغيير فى مواعيد إجازة منتصف العام، وأن الوزارة تطبق الإجراءات الاحترازية بكل دقة وفقا لتوجيهات الرئيس وتعليمات وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا.
وقال مصدر بالوزارة لـ«الشروق»، إن الوزارة طبقت قواعد تقليل الكثافات فى المدارس منذ بداية العام الدراسى؛ حيث طبقت نظام الفترتين فى المدارس الحكومية والرسمية والرسمية المتميزة للغات، ونظام الثلاث فترات فى المدارس شديدة الكثافة لتقليل عدد الطلاب فى كل فصل، مشيرا إلى أن الإدارات التعليمية تتولى تعقيم المدارس بشكل دورى مع تطبيق قرارات الوزارة بعدم دخول أى طالب يعانى من ارتفاع درجة الحرارة.
وقال مصدر رسمى فى وزارة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة ملتزمة بجميع قرارات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتقليل الكثافة فى المصالح الحكومية، مؤكدا لـ«الشروق»، أن الوزارة منعت دخول أى مواطن أو موظف بدون إظهار التطعيم الخاص به، فضلا عن تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية فى الوزارة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات