بعد توجهات أيمن عاشور بأهمية رفع المُقررات الدراسية عبر المنصات الرقمية.. المشروع اكتمل بنسبة 70% ومساعٍ لتيسير حصول الطلاب على كافة المناهج

شهدت الجامعات في مصر تطور كبير فيما يخص التحول الرقمي فقد أصبحت تواكب الجامعات العالمية وتنافس في التصنيفات الدولية، وعلى رأس خطط وزارة التعليم العالي للتحول الرقمي هو الكتاب الإلكتروني ورفع المقررات الدراسية عبر المنصات الرقمية للجامعات.

ومن جانبه قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي، إنه قد وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأهمية رفع المُقررات الدراسية، وذلك عبر المنصات الرقمية.

وأضاف “عبد الغفار” أن ذلك هدفه أن يتم تيسير حصول الطلاب على كافة المناهج الدراسية، وبذلك يكون تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لـ “التحول الرقمي”، كما أن ذلك من خلال إتاحة الخدمات الإلكترونية المُختلفة بالجامعات.

بينما قال سلمى محمود طالبة بكلية العلوم، إن الكتاب الإلكتروني وفر كثيرا على الطلاب، حيث إن رفع المقررات الدراسية أمر في منتهى التطور لأن الجامعات خارج مصر أصبحت جميها تسير بنفس التطور.

وأشارت يمنى مجدي، طالبة بكلية الحقوق إلى أن الكتاب الإلكتروني أمر هام لكافة الطلاب حيث يساعدهم على توفير مصروفات الخاصة بالكتب ويوفر من ميزانية الطالب وولي الأمر.

وأكد محمد علي ، طالب بكلية العلوم أن التطور الذي تشهده الجامعات من تطبيق الكتاب الإلكتروني ونظام الساعات المعتمدة ، أمر هام يجذب الطلاب الجدد للدراسة في مصر نظرا لهذا التطور .

قال الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي، إن  المرحلة الأولى لمشروع الجامعة الذكية وصلت إلى نسبة 100%، ووصل نسبة رفع كفاءة الطاقة البشرية إلى 60%،  بالإضافة إلى مشروع الاختبارات الإلكترونية، ومشروع المنصات والبوابات الإلكترونية.

وأضاف أن مشروع المحتوى من خلال الكتب الرقمية وصل إلى نسبة 70%، والمعامل التخيلية بنسبة 30%، وكذلك المؤتمرات وورش العمل بنسبة 100%، ومشروع النظم والتطبيقات من خلال نظم إدارة التعلم، نظم المعلومات الطلابية، نظم إدارة المؤسسات، ميكنة قطاعات الوزارة، الشهادات المؤمنة، كذلك مشروعات البنية التحتية من خلال شبكة ربط الجامعات المصرية بنسبة 100%.

بينما كانت قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تكلفة تطوير منظومة التحول الرقمي تبلغ 11 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن مؤشر المعرفة العالمي أطلق تقريره لعام 2021 ليعلن حصول مصر على المركز الأول أفريقيا، حيث حصلت مصر على المركز 53 على مستوى 154 دولة للعام الحالي، لتقفز 19 مركزًا مقارنة بالعام الماضي عندما حصلت على المركز 72 على مستوى 138 دولة خلال العام الماضي.

وأوضح مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي،  تقدم مصر للمركز 35 على مستوى 154 دولة للعام 2021، مقارنة بالمركز 42 على مستوى 138 دولة عام 2020، والمرتبة 49 على مستوى 136 دولة عام 2019، والمرتبة 59 على مستوى 134 دولة عام 2018، والمرتبة 54 على مستوى 131 دولة عام 2017 في ذات المؤشر.

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بظهور ٢٦ جامعة مصرية حكومية وخاصة وجامعات باتفاقيات دولية وإطارية في تصنيف التايمز البريطانى Times Higher Education لمؤسسات التعليم العالى العالمية لعام 2023 من بين 1799 جامعة شملها التصنيف من 104 دولة على مستوى العالم، وفقا لمعايير هذا التصنيف الذي يعتمد على 5 مؤشرات أداء رئيسية هي: التدريس (بيئة التعلم)؛ البحث (الحجم والدخل والسمعة)؛ الاستشهادات (تأثير البحث)؛ النظرة الدولية (الموظفون والطلاب والبحث)؛ ودخل الصناعة (نقل المعرفة).

نقلًا عن موقع صدي البلد

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات