واشنطن توافق على تزويد أوكرانيا بطائرات إف 16 المقاتلة

سمحت إدارة بايدن بحسب وسائل الإعلام الأمريكية لحلفائها الأوروبيين بتصدير طائرات مقاتلة من طراز إف 16 إلى أوكرانيا.

وأوضح مسؤولو الحكومة الأمريكية أنهم ليسوا على علم بأي طلبات رسمية لتصدير تلك الطائرات من أي دولة حليفة، ولم يتم إخبار مسؤولي وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات اللازمة للموافقة على عمليات نقل طرف ثالث لطائرات أمركية مقاتلة.

ويمتلك عدد من الدول الأوربية طائرات F-16 الأمريكية الصنع، منها هولندا، التي أشارت إلى استعدادها لتصدير بعضها إلى أوكرانيا. لكن هذا يتطلب موافقة واشنطن على نقل الطرف الثالث لتلك التكنولوجيا الحساسة.

وبينما لا تزال الولايات المتحدة مترددة في إرسال أي من طائرات F-16 إلى كييف، أكد مسؤولون أمريكيون لشبكة سي إن إن الأمريكية أن واشنطن مستعدة للموافقة على تصدير الطائرات إلى أوكرانيا إذا قرر الحلفاء إرسالها مما لديهم من مخزون.

ولم يعلق جون كيربي منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، على إمكانية إرسال الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز إف 16 إلى أوكرانيا، وأكد أن هذه طائرات ليست على جدول أعمال قمة السبع.

 

عقوبات جديدة على روسيا

يأتي ذلك فيما أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، عن مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا منها عقوبات تستهدف شركات على صلة بسرقة الحبوب الأوكرانية وأخرى متورطة في شحن منتجات الطاقة الروسية.

 

نقلًا عن موقع العربية

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات