منظمات إغاثية تعرب عن قلقها من تأثير التصعيد العسكري ضد الحوثيين على وصول المعونات الإنسانية إلى اليمن

أعربت منظمات غير حكومية عن “قلقها البالغ” إزاء تأثير التصعيد العسكري في اليمن والبحر الأحمر على العمل الإنساني في البلاد، مشيرةً إلى أن بعض المنظمات الإنسانية علّقت عملياتها بسبب “مخاوف” أمنية بعد الضربات الغربية على الحوثيين.

وفي الأيام الأخيرة، شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة ضربات على مواقع عسكرية للمتمردين ردًا على هجماتهم في البحر الأحمر وبحر العرب على سفن تجارية يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها، دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر بين حركة حماس والدولة العبرية.

وأعربت 26 منظمة يمنية ودولية، بينها “سايف ذي تشيلدرن” و”المجلس النروجي للاجئين” في بيان مشترك مساء الثلاثاء، عن “قلقها البالغ إزاء الآثار الإنسانية للتصعيد العسكري الأخير في اليمن والبحر الأحمر”.

وأكدت أن المنظمات الإنسانية “بدأت تشعر بالفعل بتأثير التهديد الأمني في البحر الأحمر، إذ يؤدي تعطيل التجارة إلى ارتفاع الأسعار والتسبب في تأخير شحنات السلع المنقذة للأرواح”.

ويغرق اليمن، وهو أصلًا الدولة الأشد فقراً في شبه الجزيرة العربية، بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات