يؤثر على الهضم وجودة النوم.. أضرار تناول الطعام فى وقت متأخر من الليل

مع وتيرة الحياة السريعة أصبح تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل عادة شائعة لدى الكثيرين، سواء كان ذلك بسبب التوتر أو الملل أو مجرد الرغبة في تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل، غير أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتنا الجسدية والعقلية.

الآثار الجانبية لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل

فيما يلي أسباب تجعلك تعيد النظر في تناول الطعام  في وقت متأخر من الليل وفقا لموقع ” onlymyhealth”:

1. يعطل أنماط النوم

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية لجسمك، مما يجعل من الصعب النوم والاستمرار فيه، يتطلب هضم الطعام طاقة ويمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يجعل من الصعب على جسمك الاستعداد للنوم، تم ربط سوء نوعية النوم بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة والسكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

2. زيادة الوزن

تناول السعرات الحرارية الزائدة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، قد لا يقوم الجسم باستقلاب هذه السعرات الحرارية بكفاءة، مما يؤدي إلى تخزين الدهون بدلاً من إنفاق الطاقة، علاوة على ذلك، غالبًا ما تؤدي الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل إلى تناول أطعمة غير صحية وعالية السعرات الحرارية وتفتقر إلى القيمة الغذائية، مما يزيد من تفاقم زيادة الوزن والإضرار بالصحة العامة.

3. عدم الراحة في الجهاز الهضمي

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يزيد من خطر الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض وعسر الهضم والانتفاخ، الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض، يمكن أن تؤثر مشكلات الجهاز الهضمي المزمنة على نوعية الحياة وقد تؤدي إلى حالات أكثر خطورة بمرور الوقت.

4. ضعف تنظيم نسبة السكر في الدم

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يعطل قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال، تناول الكربوهيدرات، وخاصة السكريات المكررة والنشويات، قبل النوم يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وانهيارات لاحقة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة الشديدة في تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية، وبمرور الوقت، يمكن أن تساهم هذه الدورة في مقاومة الأنسولين، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع الثاني.

5. زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تشير الأبحاث إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، تحديد أولويات أوقات الوجبات المنتظمة وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يساعد في التخفيف من هذه المخاطر.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات