تقاير حديثة تفيد رصد ديدان سامة في أونتاريو وتحذيرات للخبراء

كتبت ـ أمل فرج

تتعرض أونتاريو لمداهمة أخطر أنواع الديدان السامة، فيما عرفت باسن ديدان رأس المطرقة، والتي قد يصل طولها إلى ثلاثة أقدام، ويمكن أن يمتد خطرها لإصابة الحيوانات الصغيرة و الأليفة.

وتم صدور العديد من التقارير خول هذا الشأن، و التي تم الإلاغ عنها، و التي أفادت أنه تم رصد هذا النوع من الديدان مؤخرًا في نيوماركت وهاميلتون ومنطقة كيتشنر.

وقال عالم الأحياء المختبري وخبير الديدان ” جون رينولدز” في هذا الصدد بأن الناس قد يشعرون بالمفاجأة أو الدهشة عند رؤية هذا النوع من الديدان؛ إذ أن هذه الديدان غير معتادة بالفعل، غير عاديين للغاية، و لم يعتد الناس على رؤيتها من قبل، وهي كائنات شبه استوائية في الأصل.

وأشار رينولدز إلى أن الديدان، التي جاءت في الأصل من جنوب شرق آسيا، على الأرجح تكون جاءت إلى المقاطعة عن طريق الخطأ، من خلال مواد الحضانة ربما من الولايات المتحدة، و ذلك على مدى سنوات، تم رصد الديدان في جميع أنحاء أمريكا وفي كيبيك.

وأكد رينولدز أن اسم دودة رأس المطرقة؛ أطلق عليها بسبب الشكل المسطح لرأسها،و تحتوي على سم عصبي خطير للغاية يسمى التيترودوتوكسين، والذي يوجد أيضا في السمكة المنتفخة.

ويكون تأثير السم الذي تحويه الدودة قاتلا على الحيوانات الصغيرة، بينما يظهر على هيئة طفح جلدىي فقط لدى البشر، و الشعور بالغثيان، وولن تكون قاتلة بالتأكيد على حسب تصريح عالم الأحياء المختبري.

وأرشد خبير الديدان في كيتشنر الناس بعدم التقاط الديدان بأيديهم المجردة دون ارتداء عازل، واستخدام القفازات أو المجرفة دائما لالتقاطها.

جدير بالذكر أن أحدث التقارير التي رصدت هذه الديدان في أونتاريو كانت في نهاية شهر مارس الماضي، بينما كانت قد صدرت تقارير أخرى عن وحود هذه الديدان في المقاطعة خلال عام 2019.

ـ نقلا عن الأهرام الكندي ـ 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات