8 شباب مصريين ضمن قائمة الأفضل في العالم من بينهم محمد صلاح .

نشرت مجلة “فوربس” المتخصصة في ترتيب الأفضل حول العالم، قائمة برواد الأعمال والفنانين والمشاهير والمبتكرين ذوي الأصول العربية من الشباب تحت سن الثلاثين.

واحتوت القائمة على العديد من الشباب العربي ممن تألقوا في بلدانهم، وآخرون وجدوا فرصًا مناسبة لإثبات نفسهم في الخارج، ويظهر تميزهم جميعا في تحدي الحياة التقليدية لنماذج الأعمال في مجالاتهم المختلفة داخل بلدانهم، وابتكار طرق جديدة للجيل المقبل.

وتضمنت قائمة “فوربس” 8 من المصريين المتفوقين في مجالاتهم المختلفة من التكنولوجيا والتسويق والميديا، انتهاء بكرة القدم، وفيما يلي قائمة المصريين:

– علي محمد، مؤسس (VOUND Technologies)
ابتكر علي محمد، البالغ من العمر 23 عامًا، تكنولوجيا مرشحة للحصول على براءة اختراع تمكن المصابين بالصمم من رؤية وتجسيد الصوت، عبر توظيف مزيج من الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز لترجمة الموجات الصوتية وعرضها بصورة لحظية، وبكلفة أقل من كلفة زراعة قوقعة في الأذن أو استخدام أجهزة مساعدة.

ويعمل هذا الاختراع على تطوير نماذج لخدمة 1.3 مليار شخص يعانون من صعوبات سمعية ونطقية حول العالم، حصلت على جوائز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهارفارد، وإنتل ومايكروسوفت.

– مصطفى قنديل- محمود نوح- أحمد صباح، شركاء مؤسسون في (Swvl)
أسس مصطفى قنديل، الذي عمل سابقًا في شركة كريم “المتخصصة في نقل الركاب” مع محمود نوح وأحمد صباح، الذين يبلغوا من العمر الـ25 عاما، شركة (SWVL) والتي تتيح تطبيقاتها للمستخدمين الحجز في حافلات النقل بتكلفة أقل من شركتي أوبر وكريم، وبما يوفر لهم راحة وسهولة أكبر مقارنة بالمواصلات العامة.

أحرزت الشركة الناشئة التي أُسست منذ عام واحد، تفوقا على استثمارات بمقدار 500 ألف دولار من شركة كريم في العام الماضي، وتم تحميل التطبيق حتى الآن لأكثر من 360 ألف مرة على الهواتف، ولدى الشركة شبكة مكونة من 300 حافلة.

– نور أحمدين مدير تنمية الأعمال “أوبر” مصر
يعتبر نور أحمدين، البالغ من العمر 28 عاما، أول موظف في شركة أوبر بالقاهرة عام 2014 وكان مسؤولًا في البداية عن تأسيس المكتب في مصر، وأدى دورًا فعالًا خلال الأعوام الـ 3 الماضية في نمو أعمال الشركة التي تقدم خدماتها لأكثر من 4 ملايين عميل، ولديها عشرات الآلاف من السائقين.

وقد أصبح أحمدين رئيس قطاع التسويق في عام 2016 وأسهم في إنجاح أكثر من 300 عقد شراكة لأوبر، أبرزها عقد رعاية النادي الأهلي المصري.

– مصطفى أمين، محمد خيرت شريكان مؤسسان، لـ” شوارع مصر”
أسس مصطفى أمين 29 عاما، و محمد خيرت 25 عاما، موقع شوارع مصر عام 2012، لمناقشة بعض القضايا الشائكة في المجتمع المصري، من خلال منظور محلي ومشاركة المجتمع.

ولقى الموقع اهتمامًا من جانب القراء، فسجل عدد زيارات متفردة بلغت 6 ملايين زيارة، ليصبح من أكثر مواقع الأخبار باللغة الإنجليزية قراءة في مصر.

فيما يعمل أمين وخيرت أيضًا على إطلاق “شوارع اللاجئين” و”شوارع لبنان”.

– رامي هلالي شريك مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة (Kotn)
حقق المؤسسون الـ 3 ماكينزي ييتس، وبنيامين سهل، ورامي هلالي البالغ من العمر 29 عام، نموًا شهريًا لأعمال الشركة بنسبة 37% منذ إطلاقها في عام 2015.

تبيع (Kotn) ملبوسات من القطن المصري الأصلي إلى المستهلك مباشرة، وتصنع أقمشة خاصة بها مصنوعة من القطن الخام الذي يتم شراؤه مباشرة من مزارع دلتا النيل، لتصنع منها الملابس في مصنع خارج الإسكندرية.

– هيثم عاصم كبير العلماء (IBM) ايرلندا
يعد هيثم عاصم، البالغ من العمر 29 عاما، أصغر مخترع رئيس في تاريخ شركة (IBM) وقد نشرت العديد من بحوثه في مؤتمرات كبرى، ولديه أكثر من 35 براءة اختراع في مجالات مختلفة متعلقة بالمدن الذكية والذكاء الصناعي، كما حصل على 12 جائزة اختراع من شركته التي يعمل فيها الآن مديرًا تقنيًا وكبير العلماء في دبلن.

– مصطفى حمدان مؤسس (Recyclobekia)
أسس مصطفى حمدان، البالغ 26 عام، شركة (Recyclobekia) قبل 7 سنوات في ورشة والده بمدينة طنطا التي تبعد 90 كم شمال القاهرة، لتعد بذلك واحدة من الشركات القليلة المتخصصة في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

فيما تعمل الشركة حاليًا على تدوير 70% من النفايات الإلكترونية في مصر، وتوسعت مؤخرًا في الإمارات العربية المتحدة.

– محمد صلاح لاعب كرة القدم
يعد محمد صلاح، البالغ من العمر 25 عاما، اللاعب الأشهر في مصر وبريطانيا، وهو هداف الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقد كان العام الماضي مميزًا لصلاح، ففي أكتوبر من عام 2017 قاد منتخب بلاده للصعود إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ عام 1990، كما يشارك صلاح في الأعمال الخيرية في مصر، كإسهامه في بناء مستشفى بمسقط رأسه نجريج بمحافظة الغربية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات