مجمع البحوث الاسلامية يتبرأ من تكفير المسيحيين ويقول عبد الجليل لا يمثل الازهر

تبرّأ مجمع البحوث الإسلامية في اجتماعه اليوم، الخميس، بمشيخة الأزهر من تصريحات الدكتور سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، حول “تكفير المسيحيين”، والتي أثارت جدلًا واسعًا، قائلًا إن ما صدر عنه يمثل رأيه الشخصي، ولا يعبر عن الأزهر.

وقال المجمع في بيان عقب الاجتماع، إن “ما صدر عن الدكتور سالم عبد الجليل من تصريحات بشأن الديانة المسيحية والمسيحيين،  هو تعبير عن رأي شخصي له، وهو لا يعبر لا عن الأزهر الذي لا يملك تكفير الناس، ولا عن أي هيئة من هيئاته المنوط بها التفسير والتحدث باسمه”.

وأكد مجمع البحوث الاسلامية ،على “لا يمثل الأزهر الشريف إلا الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والقرارات الصادرة من هيئة كبار العلماء مجتمعة، ومجمع البحوث الإسلامية مجتمعًا، أو دار الإفتاء فيما تصدره من فتاوى تلتزم بالأصول الإسلامية التي لا خلاف عليها في الأزهر الشريف وبين علمائه”.

وأكد ايضا  أن “ما صدر من الدكتور سالم عبد الجليل لا يعبر عن الأزهر الشريف الذي يحرص كل الحرص على البر والمودة والأخوة مع شركاء الوطن من الإخوة المسيحيين. كما أمر بذلك القرآن الكريم”.

وقال إنه “يهيب بالمتحدثين في الشأن الديني ألا يكونوا أدوات تستغل لإحداث الفتن وضرب استقرار المجتمع، كما يهيب بالجميع أن يلتزموا بقيم الإسلام ومبادئه وأحكامه، وأدب خطابه”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات