“الجفتون”.. أجمل الجزر البحرية بالبحر الأحمر.. تتميز بشواطئ رملية لا مثيل لها ومياه فيروزية

تعتبر جزيرة الجفتون، الواقعة شرق مدينة الغردقة، أشهر الجزر البحرية بالبحر الأحمر، حيث أنها ذاع صيتها، بين السياح وزوار مدينة الغردقة، واختصت لها شهرة بين الرحلات السياحية وخاصة البحرية المختلفة، لمًا تحتويه تلك الجزيرة من جمال ربانى وهبها الله لمصر، وأصبح يصل اليها يوميًا الالاف من السياح يوميا للشواطئ المختلفة بها.

كما أن جزيرة الجفتون وهى المقصد الأول للمتنزهات لكل الوافدين إلى المدينة السياحية وهى تقع على بعد 11 كيلومترا تقريبا شرق شواطئ مدينة الغردقة، وهى أشهر جزر البحر الأحمر، وأهمها من حيث النشاط السياحى، والبيئى، حيث إنها أول جزيرة بحرية من بين 39 جزيرة صرح بالقيام بأنشطة بحرية على ظهرها، كذلك هى أول محمية طبيعية فى البحر الأحمر، وهى من أهم المواطن الطبيعية لطيور النورس، وكانت هناك إحصائيات قديمة تأكد أن كان يسكنها نحو 50% من طيور النورس فى العالم.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، والتى تقع فى نطاقها جزيرة الجفتون، أن الجفتون الكبير معلنة كمحميات طبيعية، وتبعد عن شاطئ مدينة الغردقة 11 كيلو و700 متر، وتبلغ مساحتها 18 كيلو متر مربع تقريبا، ويغلب على سطحها الارتفاع فى نصفها الشمالى حيث توجد سلسلة من التلال يبلغ منسوب أعلاها 119 م فوق مستوى سطح البحر تمتد من الشمال حتى منتصف الجزيرة وتنتمى صخورها إلى البليوسين.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن الجزء الجنوبى من الجزيرة فهو عبارة عن هضبة من الصخور المرجانية يتراوح منسوبها من 3-6م ويحيط بسواحل الجزيرة الشعاب المرجانية الساحلية وتمتد إلى الغرب حتى جزيرة أبو منقار وإلى الجنوب حتى جزيرة جفتون الصغيرة والمياه فيما بين الجزر والساحل المقابل مياه ضحلة لا يزيد عمقها عن 20 م تحت مستوى سطح البحر بينما يتعمق القاع إلى الشرق منها ويتراوح العمق بين 300-500 م تحت مستوى سطح البحر.

كشف مدير محمية الجزر الشمالية أن جزيرة الجفتون تمثل أهم أماكن الغوص والسنوركل بمنطقة الغردقة ويستخدمها نسبة تزيد عن 50 % من ممارسى رياضة الغوص والسنوركلينج وهى الرحلة الأفضل حتى الأن على الاطلاق والأشهر، حيث تعتبر تلك الجزيرة من أهم موارد دخل محميات البحر الأحمر، والتى تصل سنويا الملايين .

كما أكد أن الجفتون تلعب دور رئيسى فى النمو السياحى والاستثمارى بمنطقة الغردقة حيث أنها أول جزيرة يسمح بالنزول عليها للسياح، وتحتوى أكبر عدد وأهم مواقع الغوص بمنطقة الغردقة بشكل عام، وهناك العديد من الأماكن التى يمثل أماكن صيد هامة فى المياه المحيطة بها.

كذلك تعتبر من أهم الأماكن التى تحتوى على أنظمة بيئية وحســاسـة وعلى الأخص الشعاب المرجانية والحشائش البحرية وتتميز بكسـاء وتنوع مرتفع للشعاب المرجانية والذى يتراوح بين 60-90% فى الأماكن المميزة، كما تقطنها أعداد كبيرة من الطيور والذى يعتبر بعضها مهدد بالانقراض مثل العقاب النسارية والنوارس ذات العيون البيضاء ( العجمة ) والتى تقوم بالتعشيش عليها، كذلك تحتوى فى المنطقة الشمالية والشرقية على أماكن تعشيش السلاحف وبالأخص السلحفاة صقرية المنقار، كما سجل فى مياهها أعداد كبيرة من الدلافين.

من جانبه قال عمر فتحى منظم رحلات بحرية، أن جزيرة الجفتون، تحتوى على 3 شواطئ مجهزة بشمسيات وآخر غير مجهزة، تتميز تلك الشواطئ بمياه فيروزية وشواطئها رملية، وهى أكثر الرحلات طلبا بين الرحلات البحرية، وتنظم شركات السياحة للسياح زيارات يومية لها.

وأضاف منظم رحلات البحرية أن الرحلات للجفتون تنطلق فى الصباح الباكر ويتم عمل عدة وقفات اثناء الابحار إليها وعمل سنوركلينج ومشاهدة الشعاب والدلافين والأسماك الصغيرة، ثم الوصول إليها لقضاء وقت مميز ويوم كامل على شواطئها الخلابة.

اعداد كيرة من السياحاعداد كيرة من السياح

إقبال سياحي بحرى علي جزيرة الجفتون إقبال سياحي بحرى علي جزيرة الجفتون

الجفتون الجميلةالجفتون الجميلة

الوفود السياحية علي شاطئ اورانجالوفود السياحية علي شاطئ اورانج

تجذب الالاف من السياحتجذب الالاف من السياح

جمال شواطئ الجفتونجمال شواطئ الجفتون

سياح من كل دول العالمسياح من كل دول العالم

شواطئ اجتون الخلابةشواطئ اجتون الخلابة

شواطئ الجفتون الكبير الخلابةشواطئ الجفتون الكبير الخلابة

طبيعة جزيرة الجتونطبيعة جزيرة الجتون

طبيعة وجمال البحر الأحمرطبيعة وجمال البحر الأحمر

مياه فيروزية وشواطئ رمليةمياه فيروزية وشواطئ رملية

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات