برج العرب يقتحم أكبر 10 ملاعب سعة للجماهير في العالم.. وبالوصافة إفريقيا.. والصدارة عربيا

استاد برج العرب

كتب : جوزيف العرقاني

اقتحم ستاد برج العرب (الجيش المصري) بالاسكندرية، قائمة أكبر عشرة ستادات ( سعة للجماهير) في العالم بـ86 ألف مشجع، وحل بالوصافة في القارة الإفريقية، والصدارة في المنطقة العربية، وفقا للتصنيف الصادر من موقع ( worldatlas ) العالمي الشهير.

واعتلى ستاد رونجرادو ماي داي بكوريا الشمالية، صدارة أكبر سعة للجماهير في العالم، بـ114 ألف مشجع، فهو أضحم ملعب في العالم، إذ يعتبر ملعب متعدد الاستخدام في بيونجيانج افتتح يوم 1 مايو 1989.

وبالوصافة، تواجد ستاد ( كامب نو) معقل فريق برشلونة الإسباني حامل لقب الليجا بالموسم المنقضي، بـ 99.354 متفرجا، كأكبر ملعب سعة للجماهير في قارة أوروبا، ويقع في منطقة ليس كورتس بمدينة برشلونة، بإقليم كتالونيا الإسباني، وافتتح الملعب في 24 سبتمبر 1957 بعد 3 سنوات من عمليات البناء التي بدأت في 28 مارس 1954.

وبالمركز الثالث، ستاد البنك الوطني الأول معروف كذلك بستاد مدينة كرة القدم (Soccer City) في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، بـ 94.736 متفرجا، بني في عام 1987، وأجري له أعمال توسعة وصيانة لتجهيزه لمونديال 2010 منذ 2007 مما زاد في حصته من المقاعد، ولعبت على أرضيته معظم الأحداث الكبرى في كرة القدم في جنوب أفريقيا، بما في ذلك من خلال استضافة مباراة الافتتاح والمباراة النهائية لكأس العالم 2010، وهو الملعب الأكبر سعة في قارة إفريقيا.

جاء ستاد “روس بول”، مدينة باسادينا – الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة بـ 92.542 متفرجا، كأكبر ملعب في الأمريكتين الجنوبية والشمالية، ويعتبر متعدد الاستخدامات في باسادينا بولاية كاليفورنيا، أسس الملعب سنة 1922 والتي كانت تبلغ عدد متفرجيها نحو 40.000 الف متفرج، وبعد التوسعة خلال عقد 1990، بلغ عدد متفرجيها نحو 92.542 ألف متفرج، هذا الملعب ذو أهمية تاريخية وتم ضمه إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية ويرتفع 251 متر عن مستوى البحر (825 قدم).

في المرتبة الخامسة، حضر ستاد ويمبلي الشهيرة شمال غرب العاصمة الإنجليزية لندن، بـ90.310 متفرجين، كثاني أكبر الملاعب سعة بالقارة الأوروبية، وافتتح الملعب في عام 2007، بنفس موقع ملعب ويمبلي القديم والذي تم هدمه خلال موسم 2002-2003، وهو الملعب الأساسي لاستضافة مباريات منتخب إنجلترا لكرة القدم، وكذلك لاستضافة نهائيات كأس الاتحاد الإنجليزي، وهو كذلك الملعب المؤقت لنادي توتنهام هوتسبير إلي أن يتم بناء ملعبهم الجديد خلفاً ملعبهم السابق وايت هارت لين، أيضاً يستخدم الملعب لمباريات لعبة الرجبي ولألعاب القوى وحفلات البوب وغيرها.

وحل في المرتبة السادسة، ستاد بوكيت جليل في كوالالمبور بماليزيا، بـ89.411 متفرجا، كثاني أكبر سعة للجماهير في القارة الآسيوية، تم بناؤه في عام 1998، وهو ملعب متعدد الاستخدامات.

وبالمرتبة السابعة، تواجد ستاد جيلورا بونج كارنو الموجود في وسط جاكرتا بإندونيسيا، بـ 88.083 متفرجا، كثالث أكبر سعة جماهيرية في قارة آسيا، علما بأنه بني عام 1962، واستضاف بطولة كأس الأمم الأسيوية عام 2007.

ودخل ملعب أزتيكا الموجود في مكسيكو سيتي عاصة المكسيك، كثامن أكثر سعة جماهيرية في العالم بـ 87 ألف متفرجا، وهو الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب المكسيك مبارياته الدولية، وتم افتتاحه في 29 مايو 1966، ويعد الملعب رفقة ملعب ماراكانا أحد الملعبيين اللذان إستضافا نهائي كأس العالم مرتين، إذ استضاف الملعب مبارتي النهائي في موندياليّ 1970 و1986.

استطاعت جمهورية مصر العربية، البروز وسط الاستادات العالمية الشهيرة، بملعب غاية في الروعة وهو برج العرب الدولي أو ستاد الجيش المصري، إذ حل في المرتبة التاسعة كأكثر سعة جماهيرية في العالم بـ86 ألف مشجعا، وثاني أكبر الاستادات سعة في قارة افريقيا، ومؤكدا حضوره في مقدمة الاستادات بالوطن العربي، وراعي التصميم عند بناء الاستاد الذي افتتح عام 2007، أن تميل المدرجات جهة الشمال بزاوية 12 درجة غرب الشمال طبقا لاشتراطات الفيفا.

وتضم مرافق الاستاد علاوة علي المدرجات منطقة انتظار مركبات تسع خمسة آلاف سيارة ومائتي اتوبيس، وملعبين للتدريب بمدرجات تتسع لألفي مشاهد لكل ملعب وخزان مياه أرضي سعة 2000 متر مكعب وصالة ألعاب مغطاة بسعة عشرة آلاف متفرج وفندق لاستضافة اللاعبين بسعة 200 سرير ومبني إداري.

وأهم ما يميز الإستاد العملاق توافر عشر بوابات والطرق المحيطة به تسمح بتفريغ السعة الكاملة في زمن لا يزيد علي ثماني دقائق دون زحام أو تكدس فضلا عن توافر مهبط لتزويد الطائرات الهليكوبتر ولعدد اثنين في وقت واحد.

وراعي التصميم توفير زوايا رؤية جيدة لجميع المشاهدين لمتابعة مسطح الملعب دون أدني معوقات ويضم الاستاد 4 غرف لخلع الملابس لعدد اربعة فرق مجهزة بكل التجهيزات المطلوبة بالإضافة لغرفتي إحماء بمسطح 287 مترا لكل غرفة.

ويضم أيضا مساحات مجهزة لاستقبال الاحتفالات والمهرجانات الوطنية وساحات لتجمع أعداد كبيرة من المشاركين داخل الملعب وحوله والملعب مجهز بنظام إضاءة ذاتي وتظلل مدرجات الدرجة الأولي والمقصورة بمستوياتها العليا والسفلي مظلة حديثة تعمل بنظام إلكتروني دقيق، ومزود بمركز صحفي متكامل به جميع وسائل الاتصالات ولديه منصات ثابتة لأكثر من ست كاميرات، وقد تكلف الاستاد مائتين وخمسين مليون جنيه قيمة الأعمال المختلفة الخرسانية والإنشائية والتكميلية والكهربائية وهو مزود بلوحة إعلان نتائج إلكترونية وأجهزة تصوير وإعادة لقطات الفنية وشاشات للعرض تمتاز بنقاء الصورة وإعادة العرض والتسجيل للأحداث الجارية وساعة إلكترونية.

وفي المرتبة العاشرة، تواجد ستاد سالت ليك بالهند بـ 85 ألف متفرجا، وهو متعدد الاستخدام يقع في مدينة كلكتا الهندية، غالبا ما تلعب عليه مباريات كرة القدم، إذ يخوض عليه نادي محمدان مبارياته، وتم افتتاحه في سنة 1984.

.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات