فراعنة ورومان وهكسوس ويهود.. 14 ألف قطعة أثرية معروضة بمتحف القليوبية

ارشيفية

كتب مايكل وديع

 

قال الدكتور محسن بدوى، مدير عام الآثار المصرية بالقليوبية، إن أشهر المناطق الأثرية بالقليوبية هى منطقة “تل اليهودية”، والتى تقع على مساحة 60 فدانًا، وتضم آثارًا تعود للأسرة الفرعونية الرابعة.

 

 

 

وحسب موقع اليوم السابع أضاف “بدوى” فى تصريحاتٍ لـ”اليوم السابع” أن “تل اليهودية” به بقايا آثار تعود لمعبد الملكين رمسيس الثانى والثالث، وبقايا حصن للهكسوس، واليهود، وأيضا مجموعة من المقابر التى ترجع للعصرين الفرعونى والرومانى، بالإضافة إلى حجر جرانيت كانت تستخدمه النساء والفتيات للاستحمام فوقه للتبارك من أجل الإنجاب والزواج.

 

 

 

وأشار “بدوى” إلى إنشاء مخزن للمتحف بجوار آثار تل اليهودية، ويضم المتحف 14 ألف قطعة أثرية مستخرجة من المناطق الأثرية بالقليوبة.

 

 

 

وتأتى آثار “تل أتريب”، ثانى أشهر منطقة أثرية بالقليوبية، وتضم مجموعة من الآثار التى تعود لعصر الدولة القديمة، خاصة الملك “سنفرو” والد الملك “خوفو”، وكانت تحتوى على تمثال لحاكم “أتريب” ولكنه معروض حاليا بالمتحف البريطانى فى لندن.

 

 

 

وأضاف “بدوى” أن “تل اتريب” به مجموعه من الحمامات والمبانى التى تعود للعصر الرومانى، بالإضافة إلى بقايا معبد الملك رمسيس الثانى، ومقبرة الملك “تاخوتى” زوجة الملك “بسمتيك الثانى”.

 

 

 

وتأتى مجموعة المقابر الجرانيتية المنحوتة بمنطقة عرب العليقات من أشهر الآثار بالقليوبية، وتعود للعصر اليونانى والرومانى.

 

 

 

وأكد “بدوى” أن آثار القليوبية، تحتاج لرعاية بالغة وأنه ناشد المسئولين لإنشاء متحف وطنى تُعْرَض فيه الآثار بدلاً من إهمالها وتكدسها بالمخازن، دون أن يشاهدها أحد.

اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات