شهد ميخائيل تكتب عن مصر الفرعونية

شهد ميخائيل

الحضارة المصرية القديمة حضارة مصر القديمة مصر ” أم الدنيا ” هي تلك الدولة الفريدة في الشرق الاوسط كله التي تقع في اقصى الشمال الشرقي لقارة افريقيا , والتي تطل على البحر الابيض المتوسط من جهة الشمال , وعلى البحر الاحمر من جهة الشرق , ويفصلها عن قارة اسيا قناة السويس . تعرف مصر بأنها تحتوي على أقدم الحضارات على وجه الارض , فما هي هذه الحضارات ؟ ولماذا سكنت مصر ؟ وما هي بقايا هذه الحضارات وآثارها؟ هذا ما سنتحدث عنه الان .

منذ القدم كانت الناس تهاجر الى مصر بسبب وجود نهر النيل فيها ليستقروا على ضفافه ويعتاشوا من ” الزراعة ” , فقد كان نهر النيل هو سبب ازدهار مصر وهو الذي انعش الزراعة على أراضيها وتربية الماشية منذ 10.000 سنة , وبعد ذلك انشأ الناس امارات على ضفاف نهر النيل وطوروا أنفسهم سريعاً وبدأوا ب ” الصناعة ” , و” التجارة ” فيما بين هذه الامارات مما أدى الى تقوية العلاقات الاجتماعية فيما بينهم , ومن ثم نشأت فيها ” الكتابة ” بالطريقة الهيروغليفية , وأثر تطور الكتابة في مصر على التطور بشكل سريع , فانهم كانوا يكتبون كل شي عن حياتهم وعن ملوكهم وعن عقود السلام بينهم وبين الدول المجاورة , وكان أيضاً من ضمن كتباباتهم عن المحاكم والاخلاق وبعض المخطوطات الدينية , ومخطوطات الطب والهندسة والحساب , وحتى كانوا يكتبون الرسائل فيما بين افراد الاسرة والاصدقاء , ووضعوا نظام مستقل للكتابة لتنظيم اعمالهم الزراعية والتجارية مع المناطق المحيطة بهم , وتركوا من بعدهم بعض التخطيطات والنقوشات الجدارية وبعض المخططات على ورق البردى .

وقد نجح المصريين القدامى باستخراج الثروات المعدنية من وادي النيل ومن الاراضي الصحراوية المحيطة به , وقد عرف المصريين القدامى كيفية استغلال فياضانات نهر النيل بري المزروعات والاراضي المجاورة للنهر . ووجد في مصر هياكل كثيرة للحيوانات والمواشي ووجد بعضها محفوظا في غرف من الطين وهذا يدل على انهم كانوا يعبدون البقر .

وأما بالنسبة للفلك فقد أقام المصريين القدامى أقدم مرصد بالعالم , وقد أقاموا أيضاً الشواهد الحجرية وهي عبارة عن دائرة من الحجر اقيمت منذ 7000 سنة في صحراء مصر الجنوبية وكانت تستخدم لمراقبة النجوم وحركاتها , وكان لهم تقويمهم الخاص وكانوا يعتمدون على ملاحظتهم للشمس والنجوم ومواعيد فيضان نهر النيل كل عام .

واشتهر المصريين القدامي بالعديد من الاعمال الابداعية وعلى مستوى كبير مثل التحنيط والموسيقى والنحن والادب والرسم والعمارة والدراما , والحياة الدينية كانت لها صفات خاصة بهم مثل التعددية الالهية , وكان للبيئة دور مهم في التأثير على الفكر الديني والعبادات الفرعونية , وانهم اتخذوا للالهة اشكالاً بشرية وحيوانية , وقد قاموا بنحت القصص المؤلفة عن آلهتهم على جدران المعابد والمقابر وأكفان الموتى وتوابيت الموتى وورق البردى بالابعاد الثنائية . و” الأهرامات ” وهي من أهم فنون العمارة المصرية القديمة والفرعونية وهي من عجائب الدنيا , والآهرامات هي عبارة عم مقابر لها اربعة جدران مثلثة تتلاقى في نقطة بالقمة , وكانت تمثل للمصريين القدامى التل البدائي وأصل الحياة أو تمثل أشعة الشمس القوية , وقد بنوا المصريين القدامى 100 هرم كقبور وبيوت راحة لحكامهم بعد الموت . ” المعابد ” كانت مربعة الشكل باتجاه شرق غرب على خط شروق وغروب الشمس , لأنهم كانوا يعتقدون بأن المعبد يمكن أن يكون بيئة طبيعية لآلهتهم , ولهذا اهتموا ببنائه كثيراً .

” حجر رشيد ” هو من آثار المصريين القدامى المهمة , وقد اكتشف عام 1799 م خلال الحملة الفرنسية , وقد نقش حجر رشيد عام 196 ق.م وعلية ثلاثة لغات وهم : الهيروغليفية والديموطقية والاغريقية , وقد تصعب تفسير الكتابات على حجر رشيد لأن اللغتين الاولتين هم من اللغات الميتة , وقد فسر الكتابات العالم الفرنسي ( جيان فرانسوا شامبليون ) عام 1822م وفسرها عن طريق مقارنتها بالنصوص الاغريقية , وكان محتوى الكتابة على حجر رشيد تمجيد لفرعون مصر وانجازاته للكهنة وشعب مصر , والذي كتب هذه الكتابات هم الكهنة ليقرأه العامة من كبار المصررين والطبقة العليا في مصر

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات