أطعمة ومشروبات تؤثر على فعالية الأدوية

بعد أن حذرت هيئة الدواء المصرية من تأثير الزنجبيل على فعالية أدوية السكر والضغط، نتعرف فى هذا التقرير على أبرز الأطعمة والمشروبات التى تؤثر على فاعلية الدواء، حيث أكد الدكتور أسامة فكري، استشاري الجهاز الهضمي والكبد في معهد الكبد القومي والتغذية الإكلينيكية، أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات مع الأدوية العلاجية له تأثير سلبي على بعض المرضى، أو بمعنى أدق يؤثر على فعالية الدواء.
وقدم استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية الإكلينيكية، أبرز الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على فعالية بعض الأدوية ومنها:

-الجريب فروت

يعد من الفواكه ذات المذاق الخاص المميز، وأيضا يحظى بعناصر غذائية مهمة للجسم أبرزها وأهمها فيتامين سي، ولكن يؤثر تناول الجريب فروت مع أدوية مثبتات المناعة، حيث يعمل على تقليل فعاليتها،  وفي حالة الرغبة الملحة لتناول الجريب  فروت يفضل  قبل أو بعد موعد أدوية مثبتات المناعة  من ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى لا تأثر بفعاليتها.

-الحليب

يعد من الأطعمة المميزة، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ولكن ينصح بعدم تناوله مع بعض المكملات الغذائية كالحديد، وينصح بتناوله مع حبوب الكالسيوم لأنه يزيد من فعاليتها.

-الكافيين

يسعي الجميع لتناول فنجان القهوة، أو الشاي في الصباح لزيادة التركيز، وبعض الأشخاص يتناولوا الأدوية بهم بديلا عن الماء، ولذا يرجي عدم تناول أي نوع من العلاجات أي الادوية مع المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي، لأنه يشكل خطرا ملحوظ علي فعالية الدواء، وخاصة حبوب الحديد.

-الزنجبيل

وفقا لهيئة الدواء ولإستشاري التغذية الإكلينيكية،  فإن تناول الزنجبيل يؤثر علي فعالية بعض الأدوية  الخاصة بمرضى الضغط والسكر، وتعرضهم للمشاكل في ارتفاع أو انخفاض نسبتهم وحذرت من تناولهم معا.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات