قرار النيابة بشأن حادث الغرق المثير للجدل بمعدية منشأة القناطر و مفاجأة تكشف عنها التحقيقات

كتبت ـ أمل فرج

أثار غرق معدية أبو غالب الوسطى في “منشية القناطر” غضب المصريين و اندهاشهم؛ حيث كان يقل 26 فتاة، وهو عدد يفوق بكثير العدد الذي تستوعبه حمولة الميكروباص، و الذي لا يستوعب أكثر من 14 راكب، فضلا عن تفاصيل وفاة محو 16 فتاة حتى الأن و إصابة أخريات، بينما أصدرت النيابة العامة قرارا بشأن الحادث، و فيما يلي التفاصيل.

أمر المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة واقعة سقوط سيارة “ميكروباص” من أعلى  معدية أبو غالب الوسطى بمنطقة منشأة القناطر بالجيزة، والذي وقع صباح الثلاثاء، مخلفًا عشرات الضحايا والمصابين، للتحقيق العاجل.

وكلف المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات برئاسة المستشار د.عبد الله قنديل بسرعة مباشرة التحقيقات في الحادث، والوقوف على مدى سلامة وصلاحية التراخيص الممنوحة للمعدية، وتوافر اشتراطات الأمن والسلامة بها، مع عرض نتائج التحقيقات على فور الانتهاء منها.

معاينة النيابة لمكان الحادث

وكانت قد أجرت نيابة شمال  الجيزة الكلية معاينة لمسرح حادث غرق معدية أبو غالب، بعد سقوط ميكروباص كان يقل 26 فتاة في نهر النيل ومصرع 17 منهن، وأسفرت المعاينة الأمنية عن أن الحادث وقع في التاسعة من صباح يوم الثلاثاءـ، أثناء عبور المعدية نهر النيل بين البرين “وردان – أبو غالب” بنطاق الجيزة والمنوفية. 

الميكروباص المنكوب ولحظة انتشال الجثامين

تحريات الأجهزة الأمنية

كما جاء في تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة عن مفاجأة في حادث معدية أبوغالب؛ حيث تبين أن شجارا دار بين سائق الميكروباص المنكوب، وآخر أعلى المعدية، أثناء العبور للبر الثاني من نهر النيل دفعته للنزول من السيارة دون “شد الفرامل”؛ مما أدى إلى سقوط الميكروباص من أعلى المعدية في نهر النيل، وكان بداخله 16 فتاة والباقيات كن خرجن للانتظار خارجه أعلى المعدية؛ لحين الوصول للشاطئ الثاني.

مفاجأة في التحقيقات

  و كان قد تحرير 3 محاضر مخالفات للمعدية محل الواقعة، كما كشفت التحريات و التحقيقات الأمنية، كما أفادت التحقيقات أن المعدية “المنيا 6” كان قد تم تحرير 3 محاضر ضدها؛ لإيقاف تشغيلها ، و كان آخرها بتاريخ 3/3/2024 بواسطة لجنة من مهندسي الهيئة العامة للنقل النهري وشرطة البيئة والمسطحات. 

 

ـ نقلا عن الأهرام الكندي ـ 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات