” أمل مبدي ” تنتقد التمييز ضد الفتيات المعاقات ..

 

 

كتبت/ أمل فرج

وجهت المهندسة أمل مبدي عضو مجلس إدارة الإتحاد الدولي للإعاقات الذهنية ،التحية للفتاة المصرية التي تمثل رمزا حقيقيا للطموح والتحدي والإصرار ،.

وقالت إن الاحتفالات باليوم العالمي للفتاة  الذي وافق 11 من أكتوبر الجاري يعد فرصة جيدة لتسليط الضوء على الظواهر السلبية والمشكلات التي تعاني منها والتأكيد على ضرورة دعمها وتمكينها في كافة المجالات تعليميا وصحيا وثقافيا وفكريا واجتماعيا واقتصاديا ورياضيا .

وأضافت أن وضعية الفتاة ذات الإعاقة على وجه الخصوص صعبة ومركبة ،فبالرغم من كل مواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعتها مصر ،وتضمين حقوقها في مواد دستور 2013 في كافة مجالات الحياة ،إلا أن عملية الإقصاء والتمييز مازالت مستمرة ضدها بسبب الثقافة المجتمعية الخاطئة .

وأكدت مبدي أن الإعاقة في حالة الفتاة تكون مزدوجة ،فعادة ما تصبح أسيرة لإعاقتها بسبب الجنس ،بجانب إعاقتها الخاصة ،وبالتالي فإنها تعد الأكبر معاناة والأكثر عرضة للتمييز في المجتمع ،خاصة وأن نظرة الشفقة والتعاطف الممزوج بالأسى وليس الإيمان بقدراتها وإمكانياتها في المشاركة الفعالة في المجتمع يضيف عبئا جديدا عليها .

وأشارت إلى أن المشكلات التي تواجهها الفتاة المعاقة ،متعددة ومتداخلة ومتلازمة ،بداية من مشكلات التشخيص المبكر لإعاقتها منذ الطفولة ،وعدم وجود الرعاية والتأهيل المناسب لكل حالة ،علاوة على قلة الاهتمام بتعليمها مقارنة بذوي الإعاقة من الذكور ،وضعف الاهتمام بتعليمها ،ووقوعها كضحية للعنف والاعتداءات المختلفة . طالبت مبدي بتطبيق التشريعات والقوانين لتمكين الفتاة وتعزيز حقوقها ،مع تفعيل الأنظمة الرقابية بشكل جيد لمتابعة تفعيل تلك الحقوق ،من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية للفتيات المصريات ومن داخلهم ذوات الإعاقة .

يذكر أن اليوم العالمي للفتاة  يوم الحادي عشرالماضي من أكتوبر الجاري هو الاحتفال الذي أعلنته الأمم المتحدة ،لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل ،وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن ،هذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم ،والتغذية ،والحقوق القانونية ،والرعاية الطبية ،والحماية من التمييز والعنف ، والحق في العمل .

ـ نقلا عن نصف الدنيا ـ

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات