“كنائس مصر” تحتفل بعيد القيامة المجيد اليوم.. البابا تواضروس يترأس قداس الكاتدرائية المرقسية.. وتعليمات مشددة باتباع الإجراءات الاحترازية طوال فترة القداس.. و”الإنجيلية” تحتفل الواحدة ظهرا في كنيسة مصر الجديدة

أعلنت عدد من الكنائس المصرية عن ترتيبات الاحتفالات بعيد القيامة المجيد، حيث يتوافق احتفال الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية معا في نفس التوقيت على عكس توقيت الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، فيما تحتفل الطائفة الإنجيلية أيضا والأسقفية في نفس اليوم.

البابا تواضروس الثانى

يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة قداس عيد القيامة المجيد مساء يوم السبت المقبل الموافق 23 أبريل  بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ومن المقرر أن يشارك فى الاحتفال عدد من الوزراء وكبار المسئولين ورجال الدولة ومندوبون عن رئيس الجمهورية والأزهر الشريف وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

ومن المقرر أن يشارك البابا فى صلاة قداس العيد عدد من الأساقفة والكهنة، وخورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد، بالإضافة إلى عدد من الشعب القبطي المتوافد من مختلف الإيبارشيات.

وأطلقت إيبارشيات الكنيسة الأرثوذكسية المختلفة بمصر استمارات لحجز حضور القداس.

الكاتدرائية المرقسية

وأطلقت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الحجز المبكر لحضور القداس الذى يترأسه البابا تواضروس عبر الحصول على دعوات شخصية، وأكدت أنها تعتذر عن استقبال المندوبين والمرافقين مع ضرورة تقديم الدعوة مع إثبات الشخصية عند الدخول، وتستقبل الحضور من الساعة السابعة مساء حتى التاسعة مساء، كما تخصص أماكن لانتظار السيارات خارج الكاتدرائية.

ووضعت الكاتدرائية عدة إجراءات نظراً للظروف الصحية الراهنة ومن أجل سلامة الجميع أنه يمنع حضور أي شخص يعانى من أى أعراض مرضية مهما كانت خفيفة “ارتفاع بدرجة حرارة (رشح – كحة)، وأكدت على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم خلع الكمامة نهائيا طوال فترة التواجد بالكاتدرائية، وعدم السماح بالسلام باليد أو التقبيل نهائيا أثناء التواجد بالكنيسة أو داخل نطاق الكاتدرائية، مع ضرورة الإلتزام بالأماكن المخصصة للجلوس الموضحة بالكاتدرائية، والحفاظ على المسافات الأمنة للتباعد الاجتماعى.

وشددت على ضرورة إحضار اللفافة “الإيشارب” الخاص للاستخدام أثناء التناول.

إيبارشية حلوان

وقال القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا مازالت الإيبارشية مهتمة بها، مؤكدا أنهم حريصين على عدم التزاحم ودخول الأعداد حسب الإجراءات المتبعة.

وأضاف أن الطقوس المتبعة فى الاحتفال بقداس عيد القيامة بداية من أسبوع الآلام أنها تقيم قداس عشية أحد الزعف يوم 16 أبريل ليلا ويكون الاحتفال بأحد السعف بإقامة صلوات باكر، حيث تبدأ صلوات العشية لصلوات البصخة، اثنين وثلاثاء وأربع وقداس نهاراً يوم خميس العهد وبالليل تقام صلوات البصخة وتقام الجمعة صباحاً صلوات الجمعة العظيمة، وتبدأ فيها الصلاة من 6 صباحا لـ 6 مساء، ثم تعاود الصلاة من 11 مساء يوم الجمعة حتى مساء اليوم التالى، وهو يوم السبت الذى يسمى بسبت النور، ويوم سبت النور تكون احتفالات قداس عيد القيامة والإفطار يكون بعد القداس، ويوم عيد القيامة يوجد احتفالات واستقبال الوفود المهنئة، وكذلك احتفالات مدارس الأحد والشخصيات العامة والشيوخ والمهنئين ثم الاحتفال بعيد شم النسيم.

الطائفة الإنجيلية

تحتفل رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر، السبت 23 أبريل، الواحدة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، بمناسبة عيد القيامة المجيد، بكنيسة مصر الجديدة الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، وقيادات الطائفة الإنجيلية بمصر، وعدد من الوزراء والمحافظين، وأعضاء مجلس النواب والشورى المصري، وعدد من الشخصيات القضائية والدبلوماسية والعامة.

وأوضح يوسف إدوارد، المنسق الإعلامي للاحتفال فى بيان رسمى للطائفة “إنه سوف يتم استقبال ممثِّلي وسائل الإعلام المختلفة بداية من الساعة الواحدة ظهرًا يوم السبت 23 أبريل لنقل فعاليات الاحتفال، على أن يتم بث الاحتفال على التلفزيون المصري، وعدد من القنوات الفضائية المصرية والدينية، ليتمكن شعب الكنيسة الإنجيلية في مصر وخارجها من متابعة الاحتفال“.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات